الأحد , أغسطس 14 2022 | 3:17 ص
الرئيسية / اقتصاد / “الصناعة” تشتري 240 ألف طن قمح وشعير الأسبوع المقبل

“الصناعة” تشتري 240 ألف طن قمح وشعير الأسبوع المقبل

فيلادلفيا نيوز

تعتزم وزارة الصناعة والتجارة والتموين شراء 240 ألف طن من القمح والشعير خلال الأسبوع المقبل بعد أن طرحت أمس عطاءين منفصلين لشراء هاتين المادتين.
وتتوزع كميات العطاءين بحسب المعلومات الصادرة عن الوزارة بواقع 120 الف طن من القمح و120 الف طن من الشعير.
وحددت الوزارة آخر موعد لقبول عروض الأسعار من التجار الراغبين بدخول مناقصة شراء القمح يوم الثلاثاء المقبل فيما حددت يوم الاربعاء المقبل اخر موعد لقبول عروض اسعار عطاء شراء الشعير.
ودعت الوزارة التجار الراغبين للشماركة في العطاءين مراجعة قسم العطاءات للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة.
وتتضمن الشروط التي وضعتها الوزارة في دعوة العطاءين العديد من الإجراءات، منها أن تكون الشحنة خالية تماما من الحشرات الحية قبل التفريغ في ميناء الوصول أي قبل الإفراج عنه.
وفي حال تبين إصابة حشرية في الباخرة عند وصول البضاعة يتم تبخيرها حسب اشتراطات وزارة الزراعة ويتحمل المتعهد النفقات والأضرار كافة.
ويحق للوزارة أن ترسل وفدا للإشراف على عملية التحميل وفحصها في ميناء التحميل، كما يتوجب على المتعهد القيام بالإجراءات اللازمة لتمكين الوفد القيام بالمهام الموكلة له.
يشار الى ان مخزون المملكة من القمح يغطي استهلاك يتجاوز 14 شهرا بحجم كميات تبلغ 1.3 مليون طن وتشمل الموجودة داخل المستودعات والمتعاقد عليها بالطريق الى المملكة.
ويبلغ استهلاك المملكة السنوي من القمح قرابة 1.1 مليون طن؛ أي ما يعادل 90 ألف طن شهريا.
واشترت الوزارة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية خلال شهر شباط (فبراير) الماضي 300 ألف طن قمح بموجب 6 عطاءات تم طرحها.
كما يبلغ مخزون المملكة من الشعير قرابة مليون طن وتشمل الكميات الموجودة داخل مستودعات الوزارة والمتعاقد عليها بالطريق الى المملكة وتغطي استهلاك يصل الى 9 اشهر في ظل استهلاك شهري يصل الى 80 ألف طن.
وأسهم إنشاء الصوامع الأفقية (المستوعبات) بشكل كبير في زيادة الطاقة التخزينية للمملكة من مادتي القمح والشعير.
وتقوم الوزارة، قبل طرح عطاء شراء القمح والشعير، بوضع مواصفات وشروط بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية، وبعد طرح العطاء يتقدم له العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.
ورصدت الحكومة، ضمن موازنة العام الحالي، 60 مليون دينار لغايات دعم القمح والأعلاف بزيادة قيمتها 5 ملايين دينار على المبالغ المرصودة في موازنة العام الماضي.
وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسب 78 % ونسب استخراج النخالة 22 %، فيما تم تحديد سعر بيع النخالة 140 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات.
كما تقوم الوزارة باستیراد الشعیر وبیعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ لأصحاب الحيازات من مربي الاغنام بحسب كشوفات وزارة الزراعة حيث يباع الطن الواحد من الشعير الى هؤلاء بسعر 175 دينارا كما تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام بـ77 دينارا للطن.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.