الخميس , أغسطس 11 2022 | 8:22 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / “الصحة العالمية” تكثف خدمات الرعاية الصحية للاصابات الخطرة في الموصل

“الصحة العالمية” تكثف خدمات الرعاية الصحية للاصابات الخطرة في الموصل

فيلادلفيا نيوز 

 

كثّفت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها خدمات رعاية الإصابات الخطرة، مع تصاعد حدة الصراع في الموصل ووقوع الاعداد المتزايدة من المدنيين في مرمى نيران القصف المتبادَل، ما يزيد من فرص النجاة بين هؤلاء المصابين.

وقالت المنظمة في بيان اصدرته اليوم الخميس وحصلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) على نسخة منه:” ان هذا الأمر يتطلب تمويلاً إضافياً لتوفير حزمة كاملة من خدمات الرعاية الصحية للمتضررين البالغ عددهم 7ر2 مليون شخص”.

واضاف انه لتوفير دعم كامل للاحتياجات الصحية الناجمة عن العمليات العسكرية في الموصل تحتاج منظمة الصحة العالمية 65 مليون دولار أميركي، لم تتلق منها إلا 14 مليون دولار أي 21 بالمئة من المبالغ المطلوبة.

ولفت البيان الى استمرار ارتفاع معدلات الخسائر البشرية الناجمة عن الإصابات الخطيرة في المناطق القريبة من الخطوط الأمامية، مع الحاجة لإحالة الكثير من حالات الإصابة من مدينة الموصل إلى مدينة أربيل شمالي العراق.

ومنذ 17 تشرين الأول الماضي وحتى 18 كانون الثاني الحالي، تم تحويل 1 610 من المصابين المدنيين إلى المستشفيَيْن الرئيسيَيْن في أربيل لتلقي العلاج، بحسب البيان الذي اشار الى ان العديد من المستشفيات في الموصل تعرّضت لأضرار بالغة ولم تَعُد قادرة على توفير الخدمات الصحية لعموم السكان والمدنيين المصابين.

وانه من دون توافر هذه الخدمات، يعاني المرضى من مضاعفات خطيرة، قد تفضي في بعض الحالات إلى الموت.

وتزداد فرص بقاء المرضى على قيد الحياة زيادةً كبيرةً إذا ما تلقّوا رعايةً طبيةً في غضون ساعةٍ واحدةٍ من وقوع الإصابة – فيما يعرف “بالساعة الذهبية”. ولرَدْم هذه الهوّة، أقامت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها مستشفى ميدانياً بسعة 50 سريراً وغرفتَيْ عمليات في برطلة شرق الموصل، لمعالجة المصابين بإصابات حرجة ناجمة عن طلقات نارية أو انفجار ألغام أو قذائف وغيرها من شتَّى أنواع الإصابات.

ولفت البيان الى ان فريق العمل بالمستشفى يتألف من طواقم طبية من كافة التخصصات من جرّاحين وعمالة طبية مساعدة وممرضين لرعاية الإصابات الخطيرة.

وسيتم قريباً إنشاء ثلاثة مستشفيات ميدانية إضافية بسعة 40-50 سريراً لتعزيز فرص الحصول على خدمات رعاية الإصابات الخطيرة في غرب الموصل وجنوبها. وسيتم تسليم كل مستشفى لوزارة الصحة في غضون ستة أشهر للارتقاء بالقدرات الوطنية لرعاية الإصابات الخطيرة في العراق.

–(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.