الأربعاء , أغسطس 17 2022 | 1:43 م
الرئيسية / اقتصاد / السقاف: ارتفاع موجودات “صندوق الضمان” الى 13.3 مليار دينار في النصف الاول 2022‏

السقاف: ارتفاع موجودات “صندوق الضمان” الى 13.3 مليار دينار في النصف الاول 2022‏

فيلادلفيا نيوز

أعلنت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف أن موجودات الصندوق ارتفعت لتبلغ 13.3 مليار دينار كما في 30/6/2022 مقارنة مع 12.3 مليار دينار نهاية العام 2021، بارتفاع مقداره مليار دينار، وبمعدل عائد على الموجودات بلغ 8.4%.

وقالت السقاف في بيان صحافي تضمن أبرز نتائج صندوق الاستثمار كما في 30/6/2022، ان موجودات الصندوق توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية، وهي أدوات السوق النقدي 13.1%، القروض 3.1%، الاسهم 19%، السندات 55.4%، الاستثمارات العقارية 5.7% والاستثمارات السياحية 2.4%.

وبينت ان التوزيع الاستراتيجي للموجودات والذي يتم إقراره من مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ساهم فـي تحقيـق العوائـد المستهدفة علـى الاستثمارات وضمـن مسـتويات المخاطر المقبولة، وبما يضمـن الحفاظ علـى القيمة الحقيقية للموجودات وتنميتها، بالاضافة الى المساهمة في الحد من التذبذب في الدخل المتحقق من المحافظ الاستثمارية المختلفة.

واضافت أن دخل الصندوق ارتفع ايضا ليبلغ 371 مليون دينار نهاية النصف الاول من هذا العام، مقارنة مع 313 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي وبنمو نسبته 18.6%، ويعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى نمو الدخل المتحقق من السندات وادوات السوق النقدي وأرباح محفظة الاسهم.

وأوضحت ان استمرار تحسن أداء بورصة عمان وارتفاع التوزيعات النقدية للشركات المساهمة العامة عن نتائج أعمال عام 2021، انعكس ايجابا على أداء محفظة الاسهم التي حققت معدل عائد بلغ 25.1% خلال النصف الاول من عام 2022، كما كانت التوزيعات النقدية من أرباح الشركات من الأعلى تاريخيا حيث بلغت حصة الصندوق منها 109.6 مليون دينار.

وأضافت ان الصندوق نفذ من بداية العام الحالي عمليات شراء أسهم في عدد من الشركات المساهمة العامة الاستراتيجية في القطاع المصرفي وعلى اسس مدروسة في ظل الاسعار الحالية للأسهم والتوزيعات النقدية المستقرة لتلك الشركات والتوقعات المستقبلية لنمو أرباحها، وفيما يتعلق بمحفظة السندات فقد بلغت نسبتها 55.4% من المحفظة الكلية للصندوق في النصف الاول من هذا العام، وحققت معدل عائد بلغ 5.9%.

وبينت السقاف ان الصندوق استمر في زيادة استثماراته العقارية من خلال شراء أراضي جديدة ليصل حجم المحفظة العقارية إلى 754 مليون دينار في نهاية النصف الأول من عام 2022، كما وقع الصندوق عدد من العقود الجديدة لتأجير أراضي وعقارات مملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وأشارت الى انه تم اعتماد المخطط الشمولي النهائي لمشروع تحديث وتطوير ارض الحمر المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، والانتهاء من اعداد المخططات الهندسية التفصيلية لتطوير المشروع.

وأكدت رئيسة الصندوق على أهمية المشروع الزراعي الاول للضمان الاجتماعي والذي سيساهم في تلبية جزء من حاجة الاستهلاك المحلي من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية وخاصة القمح، وبما ينسجم مع الخريطة الزراعية للمملكة، مشيرة الى ان المشروع المقام على مساحة 30 ألف دونم في منطقة المدوّرة لإنتاج القمح والشعير والأعلاف الحيوانية تتم ادارته وتنفيذه من خلال الخبرات والكفاءات الأردنية المتوافرة في شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وبينت انه تم لغاية الان زراعة نحو 8 آلاف دونم بمحاصيل القمح والشعير والأعلاف الحيوانية، كما وتم الانتهاء مؤخرا من حصاد اول محصول قمحي من المشروع.

واضافت السقاف انه بناءً على نتائج دراسات الجدوى الاقتصادية للفرص المتاحة في القطاع الزراعي والقطاعات المساندة، فان التوجه الاستراتيجي هو الاستثمار في هذه القطاعات مع دراسة امكانية التوسع في الاستثمار في عناصر سلسلة الانتاج الغذائي، بهدف تحقيق عائد مجدي من خلال الشركة الزراعية، وبما يتوافق مع سياستها الاستثمارية، بالاضافة لأهمية هذه الاستثمارات في خلق ميزة نسبية للاقتصاد الاردني، ودورها في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضافت رئيسة الصندوق انه قد صدر مؤخرا قرار من مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الصادر بناء على امر الدفاع رقم 24 لعام 2020 برفع رصيد نافذة السلف الشخصية وسلف تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة لمتقاعدي الضمان الاجتماعي من 100 مليون دينار الى 120 مليون دينار، مشيرة الى ان عدد المستفيدين من هذه السلف تجاوز 90 ألف مستفيد.

ويتابع الصندوق سير العمل في المشاريع التي يتم تنفيذها من خلال أذرعه الاستثمارية، حيث يستمر العمل على إعادة تأهيل عدد من المنشآت وأبرزها فندق كراون بلازا/ البترا ومشاريع سياحية اخرى وذلك من خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وتعزيزا لالتزام الصندوق بمفهوم وممارسات التنمية المستدامة، بادر الصندوق خلال النصف الأول من هذا العام بإصدار تقريره الخامس للاستدامة، والذي يعكس أبرز الانجازات المؤسسية التي تراعي مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG) وأهداف التنمية المستدامة (SDGs) وتتوافق مع الاهداف الاستراتيجية والتشغيلية للصندوق.

وختمت السقاف ان فريق العمل في الصندوق يعمل على قدم وساق وبكل مهنية واحترافية للمساهمة في تحقيق الاستدامة المالية لنظام الضمان الاجتماعي والمحافظة على قيمة موجودات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتنميتها، من خلال استثمارات مجدية في قطاعات حيوية وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية طويلة الاجل مع القطاع الخاص لتحقيق العوائد الاستثمارية المستهدفة، مع التزام الصندوق بالعمل ضمن منظومة حوكمة مؤسسية شاملة تلتزم بالمعايير والممارسات العالمية الفضلى في الشفافية والافصاح عن الاداء المالي للصندوق وأبرز استثماراته من خلال الموقع الالكتروني الرسمي للصندوق.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.