الإثنين , مايو 23 2022 | 5:31 ص
الرئيسية / السلايدر / الزراعة توضح حول نفوق أغنام في المفرق

الزراعة توضح حول نفوق أغنام في المفرق

فيلادلفيا نيوز

أكدت مديرة الزراعة في محافظة المفرق ابتهال الخريشا، أن تشريح الاغنام النافقة في المفرق اظهرت وجود عدة مشاكل لديها ومنها مشاكل في الجهاز التنفسي وتسمم في الدم، مشيرة إلى أن مالكها احضر 5 روؤس إلى المديرية.

وقالت إن العينات لم تعطِ ايجابية للحمى القلاعية.

وأضافت أنه بعد ذلك راجع مالك الاغنام الزراعة مجددا ومعه 10 رؤوس مصابة، وبناء على ذلك توجهت كوادر الوزارة إلى الموقع وتطعيم الاغنام، موضحة أن اغنامه موجودة في سوق الحلال.

وأضافت، أن الزراعة فعلت غرفة طوارئ، وشرحت النفوقات الجديدة، وقدمت المطعوم للاغنام المتواجدة في سوق الحلال كاملة.

وتابعت “اوصيناه بعزل الاغنام الصغيرة عن امهاتها احتياطيا حتى لا تنتقل الفيروسات من الامهات الى الصغيرة، إلا أن الكشف الميداني اظهر عدم استجابة مالك الاغنام، كما أن اغنامه ليست مرقمة بالارقام التابعة للوزارة وبعد التحققات تبين أن الشخص ذاته حائز على 97 رأسا فقط من الاغنام”.

وأكدت الخريشا: “لاحظنا وجود مشكلة في سوق الحلال وليست شكوى عامة”، مشيرة إلى أن غرفة الطوارئ في زراعة المفرق فعالة الان وعلى أي مزارع يسجل نفوقات الاتصال بالمديرية للتعامل الفوري مع الحالات.

وقالت، “الاطباء البيطريون شاهدوا 5 روؤس نافقة من الخراف حديثة الولادة يوم الثلاثاء، ويوم الخميس 12 رأسا من حديثة الولادة، وأمس الجمعة 21 رأسا من حديثة الولادة و 2 من الاغنام الكبيرة”.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.