الجمعة , ديسمبر 6 2019 | 5:21 ص
الرئيسية / السلايدر / الرزاز يطلق برنامج الدعم التكميلي “تكافل” (صور)

الرزاز يطلق برنامج الدعم التكميلي “تكافل” (صور)

فيلادلفيا نيوز

أطلق رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم الخميس في صندوق المعونة الوطنية، برنامج الدعم التكميلي “تكافل” والذي يُعدّ أكبر برنامج وطني للحماية الاجتماعية بتاريخ المملكة، وذلك بهدف تعزيز شبكة الحماية الاجتماعية الموجهة للأسر الفقيرة وتحسين نوعية الحياة، وإدراكاً للأعباء التي تثقل كاهل الأسر الأردنية الفقيرة.

وقال رئيس الوزراء وبحضور وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات ومدير صندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة، إن البرنامج سيستفيد منه (140) ألف أسرة.

وزاد وبحضور السفير البريطاني في عمان وسفير الاتحاد الأوروبي وممثلي اليونيسف والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمقيم بالإنابة للبنك الدولي، أنه ولأول مرة يتم اتباع منهجية عمل دقيقة بهدف التحقق من وضع الأسر مالياً بهدف تطبيق أسس العدالة والشفافية ووصول الدعم لمستحقيه بغرض رأب فجوة الفقر في المملكة.

يشار إلى أن برنامج الدعم التكميلي “تكافل” بلغت كلفته (200) مليون دينار ومدته 3 سنوات ومن المتوقع أن يتم من خلاله تخفيض نسبة الفقر على مستوى المملكة الى 2.6 درجة وتخفيض شدة الفقر بنسبة 35% حيث من المتوقع أن تستفيد (14) ألف أسرة تقريباً.

وسيقدم البرنامج خدماته من خلال الدعم النقدي المباشر لـ (25) ألف أسرة بتكلفة (15) مليون دينار ودعم الطاقة البديلة والمتجددة إلى (5) ألف أسرة بتكلفة (5) ملايين دينار ودعم (50) ألف أسرة محتاجة ببرامج التأمين الصحي بتكلفة مليون و800 ألف دينار ودعم (10) آلاف أسرة ببرامج النقل بتكلفة (2 مليون و700) ألف دينار ودعم (50) طالب فقير مستفيد من برنامج التغذية المدرسية بتكلفة (مليون و45 ألف دينار).

وسيتم تقديم طلبات الاستفادة من البرنامج ضمن نافذته الإلكترونية عبر الموقع الخاص بالبرنامج http://reg.takmeely.jo

وبهدف التسهيل على المواطنين غير القادرين على التعامل مع النماذج الإلكترونية فقد تم اعتماد (200) وحدة تسجيل في مختلف أنحاء المملكة، بخاصة في المناطق النائية وتم تزويدها بالكوادر البشرية، حيث سيتم احتساب قيمة الدعم النقدي شهرياً وصرفه كل 3 شهور مجتمعة ومن المتوقع أن تكون الدفعة الأولى بعد شهرين.

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.