الأربعاء , فبراير 20 2019 | 4:18 م
الرئيسية / stop / البنك الأوروبي يستثمر بمطار الملكة علياء بـ 30 مليون يورو

البنك الأوروبي يستثمر بمطار الملكة علياء بـ 30 مليون يورو

فيلادلفيا نيوز

قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دعما لمشروعات البنية التحتية للشراكات بين القطاعين العام والخاص في الأردن بشراء حصة غير مباشرة في مجموعة المطار الدولي، صاحب امتياز إدارة مطار الملكة علياء الدولي.

وقال البنك في بيان أصدره اليوم الاثنين إنه خصص حوالي 5ر30 مليون يورو لمجموعة المطار الدولي من خلال الاستحواذ على حصة غير مباشرة في شركة ميريديام شرق اوروبا للاستثمارات التي تملك 32 بالمئة من مجموعة المطار.

ومجموعة المطار الدولي هي شركة مساهمة خاصة تأسست في الأردن عام 2007، وتملك حق ادارة المطار على نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية لمدة 25 عاما تعمل خلالها على إعادة تأهيل وتوسيع وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي.

وفي نيسان 2018، استحوذ تحالف مؤلف من مجموعة شركة مطارات باريس ومريديام وأسماكابيتال على 25ر85 بالمئة من الأسهم من العديد من المساهمين الذين باعوا أسهمهم، حيث زادت شركة مطارات باريس، وهي واحدة من أكبر شركات المطارات في العالم، حصتها إلى 51 بالمئة بينما استحوذت ميريديام على 32 بالمئة.

وبمشاركته في المشروع، يساعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تعزيز صمود الاقتصاد الأردني من خلال دعم تنمية أسواق الشراكات بين القطاعين العام والخاص وأسواق رأس المال في البلاد بشكل عام.

ويهدف البنك الى المساعدة في استقطاب المزيد من أموال الاستثمار إلى مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ودعم تطوير سوق ثانوي للشراكات بين القطاعين لجذب مستثمرين مؤسسيين.

وأصبح الأردن عضوا مساهماً في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عام 2012، وقدم حتى الآن أكثر من 3ر1 مليار يورو لتمويل 43 مشروعا في قطاعات اقتصادية مختلفة، إضافة إلى خطوط ائتمان لتسهيلات تجارية لبنوك محلية بقيمة 120 مليون دولار.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.