السبت , نوفمبر 16 2019 | 1:56 ص
الرئيسية / السلايدر / البطاينة ” ندعو جميع المتعطلين عن العمل التسجيل في المنصة الوطنية لتشغيل

البطاينة ” ندعو جميع المتعطلين عن العمل التسجيل في المنصة الوطنية لتشغيل

فيلادلفيا نيوز

قال وزير العمل نضال فيصل البطاينة ان الجامعة الاردنية وصلت الى مرحلة متقدمة وعظيمة بفضل ادارتها والعاملين فيها مقدما شكره لرئيس الجامعة وأسرتها على ما حققته الجامعة من انجازات ، وأضاف البطاينة خلال الندوة التي نظمها مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الأردنية بحضور رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة وعدد من الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة من مختلف التخصصات الجامعية,ان تشغيل الاردنيين يعد اولوية قصوى ضمن أجندات الحكومة, وان الوزارة تعمل من اجل الوصول لمرحلة من الشراكة الحقيقية مع الجامعات الاردنية والقطاع الخاص لتحقق للمواطن المزيد من الراحة والاستقرار, مشددا على أن المرحلة القادمة هي مرحلة تشغيل وليست توظيف.
واكد ان التحدي الأكبر الذي يواجهنا جميعا, ويؤرق مضاجعنا ليلا نهارا هو إرتفاع معدلات ونسب البطالة وخصوصا بين خريجي الجامعات، الناجمة عن العديد من الأسباب والعوامل ومن أهمها التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها الأردن, زيادة عدد الداخلين الجدد إلى سوق العمل، وارتفاع معدلات النمو السكاني، وتراجع الطلب الخارجي على الأيدي العاملة الأردنية، وضعف المواءمة بين مخرجات النظام التعليمي والاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وزيادة أعداد العمالة الوافدة وتصدير المهارات العالية والمدربة الى الخارج ووجود نسبة كبيرة من أعداد العمالة غير القانونية, مشيراً الى ان هناك نسبة حوالات خارج المملكة من الوافدين تقدر ب2 مليار سنويا.
واوضح البطاينة تلك التحديات شكلت حافزا ودافعا لنا في الحكومة, بأن لا نقف مكتوفي الأيدي تجاه هذه المشكلة, وان نتكاتف لإتخاذ خطوات وإجراءات عملية, والتركيز على الأولويات في التشغيل، من خلال ميثاق وطني للتشغيل، عابر للحكومات يضمن التشاركية في وضع حلول لمشكلة البطالة، للعمل معا على تنمية الموارد البشرية ورفع كفايتها تعليميا ومهنيا وتقنيا بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل لزيادة فرص التشغيل.
وقال البطاينة ان وزارة العمل تسعى جاهدةً لربط سوق العمل مع مخرجات التعليم ضمن خطة مستقبليه اعدتها الوزارة لهذه الغاية، مؤكداً اهتمام وزارة العمل بالتدريب المهني والتقني الذي يرفع سوية العاملين ويدربهم على مهارات حديثة، لافتاً الى ان الحكومة اطلقت الميثاق الوطني للتشغيل بالتشاركية مع القوات المسلحة والاجهزة الامنية والقطاع الخاص.
وقدم البطاينة للحضور عرضا مرئيا للميثاق, تلاه شرحا موجزا عن الميثاق الوطني للتشغيل, كما عرض عددا من البرامج التي يتضمنها الميثاق منها برنامج انهض الذي يهدف إلى دعم إنشاء مشاريع صغيرة مستدامة تخلق فرص عمل للشباب الأردني, وتقديم خدمات تمويلية متكاملة لرواد الأعمال من الشباب بتقديم قروض ميسرة من قبل القطاع المصرفي, الى جانب توفير كافة أشكال الدعم الفني والإرشادي بدءا من مراحل الاختيار والتأهيل وإعداد دراسات الجدوى ومتابعة تنفيذ المشاريع.
واستعرض برنامج خدمة وطن, باعتباره ركيزة أساسية لبرامج الحكومة في التشغيل، جاذبا لكل من يبحث عن فرصة عمل لائقة لمن أنهى تعليمه المدرسي أو الجامعي, موضحا انه سيتم توزيع المتدربين على مجموعات، برامج مهنية لمن أنهى الثانوية العامة فما دون وبرامج تقنية (Up skilling) لمن أنهى الدبلوم المتوسط أو الشهادة الجامعية الأولى مبنية على (Certified Competencies).
وقال ان البرنامج يستهدف تدريب (6000) متدرب/ة في الدفعة الثانية, وبدأ التسجيل الالكتروني للدفعة الثانية في 10/2019, وسيبدأ التدريب للدفعة الثانية في شهر 11/2019.
كما بين البطاينة ان المنصة الوطنية للتشغيل ستكون مرجعية للباحثين عن عمل يتاح من خلالها تسجيل جميع المتعطلين والباحثين عن فرص عمل, حيث تعمل المنصة على تمكين المتعطلين والباحثين عن عمل من التعريف عن أنفسهم ومهاراتهم وخبراتهم, وتساعد على الوصول الى الشريحة المستهدفة للتشغيل, وتشبيك الباحثين عن عمل مع فرص العمل في القطاع الخاص والمشاريع الحكومية ومشاريع اللامركزية, الى جانب تسويق الكفاءات الأردنية دولياً, وتقديم خدمات الارشاد المهني والتدريب الالكتروني.
وتطرق البطاينة بحديثة عن هيئة تطوير المهارات المهنية والتقنية التي تحتوي على 21 مجلس قطاعي يمثل جميع القطاعات والتي ستقوم بأصدار شهادة مزاولة مهنة مصنفة بكود خاص وهناك جهات تدريبية وهيئة مسؤولة عن اعتمادهم واعتماد مناهجهم والتي سيكون لها دور برفع سوية التعليم المهني والتقني والتشبيك مع الجامعات .
وذكر البطاينة بعض التحديات التي تواجه الحكومة في توجه الشباب للقطاع الخاص حيث أنه يعتبره الشباب بيئة غير جاذبة من حيث الأمان الوظيفي والتأمين الصحي موكداً أن الوزارة ستقوم جاهدة بعمل الأجراءات اللازمة لتأمين العامل وظيفياً وصحياً .
من جهته بين رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة أهمية تشبيك وزارة العمل لافرازالكفاءات والمهارات في القطاعات المختلفة والتي تعود بالفائدة على الطلبة وطرح عدد من التخصصات والبرامج التدريبيه المختلفة ممثلة بمركز الاستشارات والتدريب والتي تنسجم مع سوق العمل .

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.