الإثنين , يونيو 27 2022 | 4:43 ص
الرئيسية / السلايدر / الاحد.. منخفض خماسيني وتحذير من سرعة الرياح والغبار

الاحد.. منخفض خماسيني وتحذير من سرعة الرياح والغبار

فيلادلفيا نيوز

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد ال خطاب إن المملكة ستتأثر اليوم الاحد بأول منخفض خماسيني لهذا الموسم، وأن تأثير المنخفض يعتبر غير اعتيادي في هذه الفترة.

وبين آل خطاب أن تأثير المنخفضات الخماسينية يبدأ عادة بعد الاعتدال الربيعي الذي يصادف 20 / 3 من كل عام، والتي يترافق معها عادة نشاط ملحوظ على الرياح التي تثير الغبار، بل تصل الى حد العواصف الرملية خاصة ما يحدث عند انتقال غبار ورمال من صحراء سيناء باتجاه العقبة والمناطق الجنوبية بالذات.

وأوضح آل خطاب أن المنخفض الذي ستتأثر به المملكة اليوم قد تشكل قبل أيام فوق صحراء الجزائر ويتحرك شرقاً باتجاه المنطقة، ويتوقع ارتفاع ملحوظ على الحرارة اليوم حيث تصل العظمى إلى 20 درجة مئوية، والصغرى 7 درجات، مع نشاط على الرياح الخماسينية يصحبها احيانا هبات قوية قد تصل سرعتها لـ 70كم/ الساعة في بعض المناطق والتي تكون ما بين جنوبية شرقية الى جنوبية غربية تثير الغبار خاصة في جنوب المملكة، مما يؤدي الى تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار الكثيف والعواصف الرملية. ودعا آل خطاب السائقين لأخذ الحيطة ممن يسلكون الطرق الخارجية، خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية.

كما يتوقع اليوم تساقط زخات متفرقة من المطر بعد ساعات الظهيرة في المناطق الشمالية والوسطى، مع تحذير من خطر الإنزلاق على الطرقات، خاصة بعد تواجد الغبار على الطرقات والذي قد يتسبب بانزلاق المركبات عند تساقط المطر.

أما غداً الإثنين فيطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصل العظمى إلى 13 درجة، لتسجل بذلك أقل من معدلاتها العامة بقليل، وتكون الأجواء باردة نسبياً في أغلب المناطق، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة.

من جهة أخرى، قالت وزارة المياه والري ان المنخفض الجوي الأخير رفع حجم الامطار التراكمية الهاطلة منذ بداية الموسم على جميع محافظات المملكة حتى صباح امس الاول الجمعة الى 69,5 % وبلغت نحو 5700,5 مليون م3 من المعدل السنوي طويل الامد البالغ 8,1 مليار م3 ، وان اعلى نسبة هطول سجلت حتى صباح امس الاول الجمعة في اربد /الحصن 24,4 ملم ، وبلغ تخزين السدود حتى صباح امس السبت 82,603 مليون م3 بنسبة تخزين كلية 29,4 %.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.