الجمعة , أغسطس 6 2021 | 6:51 ص
الرئيسية / السلايدر / الأوقاف: السفر لأداء العمرة بالديار المقدسة جوا فقط

الأوقاف: السفر لأداء العمرة بالديار المقدسة جوا فقط

فيلادلفيا نيوز

قال الناطق باسم وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حسام الحياري، إن وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية اتخذت العديد من التدابير خلال الفترات الماضية لعودة العمرة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وأكد الحياري، عبر اثير الأمن، أنه على الراغبين بأداء العمرة ضرورة تلقي جرعتي المطعوم المضاد لفيروس كورونا او تلقي جرعة واحدة وبعد 14 يوما يتمكن من الذهاب إلى العمرة أو أن يكون قد ثبت اصابته وتعافيه من فيروس كورونا.

وأشار إلى أنه يتم الطلب من الشخص المعتمر اجراء فحص (بي سي ار ) قبل 72 ساعة من الذهاب إلى العمرة، وان هناك مدة زمنية للعزل الصحي عند وصوله الى المملكة العربية السعودية لمدة 3 أيام، لافتا إلى أنه يتم بعد ذلك الحجز المسبق من خلال تطبيقات خاصة (اعتمرنا، وتوكلنا)، حيث يتم من خلالها الحجز واجراء ترتيبات معينة تخص السلطات السعودية لتنظيم الزيارات والدخول الى الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف وهذا الامر مرتبط بمراقبة اعداد الزوار وأعداد المتواجدين في الحرمين الشريفين.

وفي حال إصابة المعتمر خلال فترة العزل المقررة، قال أن الشخص سيخضع للإجراءات الصحية المعتمدة من حيث العلاج وعدم مخالطة الاخرين لتجنب نقل العدوى، مبينا أن التكلفة خلال فترة الحجر تكون على المعتمر وليس على شركات الحج والعمرة.

وأضاف أن السفر لأداء العمرة الآن مقتصر على السفر الجوي، مبينا أن الآثار المترتبة بسبب جائحة كورونا اسفرت عن رفع الأسعار والتكلفة بشكل عام.

وأكد الحياري ان دور وزارة الأوقاف في موضوع العمرة يقتصر على الدور الرقابي والإشراف على أداء شركات الحج والعمرة والتزامها بالعقود وتنفيذ العروض التي تقدمها للمعتمرين، مضيفا أن هذه الإجراءات رفعت تكاليف العمرة على المعتمر الأردني بشكل عام.

وقال إن هناك منصة خاصة لدائرة الحج والعمرة تتضمن أسماء الشركات المرخصة والمعتمدة لأداء خدمات الحج والعمرة، مشيرا إلى أن الدائرة تقوم بمراقبة أداء هذه الشركات ومتابعة شكاوى المواطنين لضمان حصولهم على حقوقهم مبينا ان هناك التزام كبير من قبل الشركات التي تقدم هذه الخدمات للمعتمرين.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.