الأربعاء , أغسطس 17 2022 | 6:48 ص
الرئيسية / السلايدر / الأوقاف: أوقفنا بشكل جزئي ومؤقت 30 مركزا إسلاميا مخالفا

الأوقاف: أوقفنا بشكل جزئي ومؤقت 30 مركزا إسلاميا مخالفا

فيلادلفيا نيوز

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، عن إيقاف 30 مركزا إسلاميا بشكل جزئي ومؤقت لمخالفتها الأنظمة والتعليمات، وستعود لعملها بمجرد تصويبها للمخالفات الواردة بحقها.
وأوضحت في بيان، اليوم الأحد، أن عدد الجمعيات الإسلامية المرخصة التي تشرف عليها الوزارة 28 جمعية يتبع لها ما يزيد على ألف مركز إسلامي، مؤكدة أن نظام المراكز صادر منذ مطلع العام الماضي، وأن هناك مراكزا وجمعيات عديدة صوبت أوضاعها، ولا يوجد أية تعقيدات بذلك.
وأشارت إلى أن المراكز المغلقة بشكل جزئي ومؤقت تقع خارج العاصمة عمان، داعية جميع الطلبة بهذه المراكز المغلقة إلى الالتحاق بالمراكز المرخصة والقريبة منهم.
وبينت الوزارة أن المخالفات التي دعت لايقاف المراكز تمثلت بعدم توفر بيئة سلمية وآمنة لاستقبال الطلبة، حيث توجد المراكز المخالفة في شقق سكنية بعضها في أسفل العمارات، وبعضها في طوابق علوية، ولا تتوفر لها ساحات أو معايير السلامة العامة، ما يعرض حياة الطلبة للخطر، إضافة إلى مخالفات أخرى لأحكام التعليمات.
وأشارت إلى أن مديرية الجمعيات والمراكز الإسلامية التابعة للوزارة، ومنذ قرابة عام وبعد إقرار نظام المراكز الإسلامية، دعت جميع الجمعيات والمراكز إلى تقديم طلبات ترخيص جديدة، إذ يحتاج الطلب إلى إجراءات بعضها يتعلق بزيارة المراكز ميدانيا، والآخر بمقابلة القائمين عليها لغايات اعتماد المدرسين.
ولفتت الوزارة إلى تقدم ألف مركز بطلبات ترخيص جديدة، جرى الانتهاء من قبول 200 مركز وترخيصها بعد استيفاء الشروط، بينما ما زالت تدرس طلبات 800 مركز، دون المساس بها من حيث مواصلة العمل وتقديم الخدمات دون أية قيود.
وبينت أنها تقوم بإجراء مقابلات شخصية للمدرسين لدى المراكز لغايات السماح لهم بالتدريس في المراكز الاسلامية من قبل لجنة الاعتماد لديها، والتي تضم عددا من أصحاب الكفاءات والخبرات والحاصلين على القراءات العشر والسند الغيبي لحفظ القرآن الكريم.
وأشارت الوزارة إلى أن من متطلبات اعتماد المدرسين أن يكون حاصلا على مؤهلات تمكنه من تدريس القرآن الكريم، حرصا من الوزارة على مستوى الدارسين وعدم تدريس الطلاب القرآن الكريم سواء حفظا أو تلاوة بشكل خاطىء.
وأكدت الوزارة أنها لم تكن في يوم من الأيام إلا راعياً للمراكز الإسلامية، إذ لديها مئات المراكز الثقافية الاسلامية، ونحو 1250 داراً للقرآن الكريم في جميع مناطق المملكة تنفق عليها الوزارة وتقدم خدماتها بالمجان للطلبة، إضافة إلى أنها اطلقت أكثر من 2300 مركز صيفي لتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم خلال العطلة الصيفية، تقدم خدماتها مجانا، وجرى إعدادها ليكون موضوعها عن المسجد الأقصى المبارك والوصاية الهاشمية، فضلا عن تنظيم مسابقات محلية ودولية لحفظ القرآن الكريم، إذ فازت الوزارة خلال السنوات الماضية بجوائز عالمية من خلال مشاركة طلبتها في مسابقات محلية وعربية ودولية.
وأشادت الوزارة بالجمعيات والمراكز الإسلامية على تعاونها معها في تصويب أوضاعها لضمان أن يكون عملها متفقا مع القوانين والأنظمة والتشريعات الناظمة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.