الأحد , سبتمبر 25 2022 | 3:15 م
الرئيسية / stop / الأمانة تستعد لإستخراج غاز الميثان

الأمانة تستعد لإستخراج غاز الميثان

فيلادلفيا نيوز

 

اعلنت امانة عمان إنهاء المرحلة الثانية من تغطية الخلايا الثلاثة الاولى في مكب الغباوي ، تمهيدا للبدء بإستخراج غاز الميثان منها لتوليد الطاقة بعد امتلائها بالنفايات .
وستباشر الامانة ضمن المرحلة الثالثة تركيب مولدات ونظام متكامل لتوليد الكهرباء من الغاز المستخرج من الخلايا الثلاث بقدرة )4،8(ميغاواط وبالتعاون مع شركة الكهرباء الاردنية الشريك الاستراتيجي والشركة اليونانية المنفذة للمشروع والبنك الاوروبي لإعادة البناء والتنمية .
ورجح نائب مدير المدينة للمناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة إنتهاء العمل بالخلية الرابعة مع بداية العام 2018 ليتم غلقها والبدء بإستخراج الغاز منها ، كاشفا ان الامانة تقوم حاليا بدراسة عطاء الخلية الخامسة تمهيدا لإحالتها للتنفيذ .
وانهت الامانة بناء الجزء الاول من الاسوار المحيطة بالمكب ، وستطرح قريبا عطاء استكمال الجزء الثاني من السور البالغ كلفة إنشائه مليون وخمسمائة الف دينار ، ويأتي تنفيذه لحماية المكب من العبث والتخريب ودخول الحيونات والمحافظة على شكله الحضاري .
وقامت امانة عمان بتزويد الموقع بـــــ كرفانات لغاية استخدمها من قبل الكوادر في النظافة والتعقيم والتطبيب ، وتعكف حاليا دائرة الدراسات والتصاميم على انهاء التصاميم لطرح عطاء بناء طابقين بمساحة 600 متر لاغراض الادارة والتشغيل .
ومشروع الغباوي من المشاريع الرائدة التي تتبناها الامانة لإدامته وزيادة عمره التشغيلي لغاية توفير دعم مادي وتغيير الصورة النمطية للمكب ليكون صديق للبيئة وتحويله الى فرصة استثمارية .
ويتوقع حسب الزيادة المعقولة على الكمية الحالية التي يتم توريدها الى المكب والبالغة مليون وثلاثمائة الف طن سنويا ان يستمر استخدامه لما بعد عام 2030 .
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.