الخميس , أغسطس 18 2022 | 10:32 م
الرئيسية / قضايا / الأشغال الشاقة لمن يدخل نفايات خطرة للمملكة

الأشغال الشاقة لمن يدخل نفايات خطرة للمملكة

فيلادلفيا نيوز

 

دخل قانون حماية البيئة لسنة (2016) حيز التنفيذ بعد صدوره في عدد الجريدة الرسمية الأحد، والذي يهدف إلى المحافظة على عناصر البيئة  ومكوناتها وتطويرها ومنع تدهورها أو تلوثها.

وبموجب القانون يعاقب بالأشغال الشاقة مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد على (15) سنة أو بغرامة لا تقل عن (10) آلاف دينار ولا تزيد عن (100) ألف أو بكلتا العقوبتين، كل من أدخل نفايات خطرة إلى أراضي المملكة أو استيرادها أو تخزينها أو تداولها أو استعمالها أو اتلافها أو إلقاؤها بأي طريقة.

والنفايات الخطرة بموجب القانون تشمل: مخلفات الأنشطة والعمليات المختلفة أو رمادها التي تحتفظ بخواص المواد الخطرة والتي ليس لها استخدامات أصلية أو بديلة تالية ما لم تتم معالجتها وفق شروط علمية وفنية.

وألزم القانون المخالف مع  إيقاع العقوبة بحقه بإعادة هذه المواد إلى مصدرها أو أي جهة قادرة على معالجتها وعلى نفقة المخالف.

كما يعقب بغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد عن (10) آلاف دينار كل من أدخل المواد الخطرة التي يحظر أو يقيد إدخالها أو استيرادها أو تخزينها أو تداولها أو استعمالها في المملكة، وهي المواد الصلبة أو السائلة أو الغازية ذات الخواص الخطرة التي تتسبب التلوث مباشرة أو من خلال تفاعلاتها مع مواد أخرى.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.