الرئيسية / جامعات / “الأردنية” تحقق إنجازا جديدا بتقدمها لأربع نجوم بتصنيف “كيو أس” العالمي

“الأردنية” تحقق إنجازا جديدا بتقدمها لأربع نجوم بتصنيف “كيو أس” العالمي

فيلادلفيا نيوز

 

نجحت الجامعة الأردنية بتحقيق إنجاز دولي جديد بتقدمها إلى مرتبة الأربع نجوم في تصنيف (QS Stars) وفقا لمؤسسة QS البريطانية التي تعد إحدى أكبر ثلاث جهات تعنى بتصنيف الجامعات على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير.

وحصلت الجامعة على تصنيف خمس نجوم في أربعة محاور رئيسية هي: التعليم، والتوظيف، والابتكار، والشمولية من أصل ثمانية محاور اعتمد عليها التصنيف، فيما تراوح تصنيفها في المحاور الثلاثة المتبقية بين الثلاث والأربع نجوم وهي البيئة الجامعية والعالمية والبحث العلمي، وتعد هذه الشهادة أرفع شهادة في مجال جودة التعليم العالي تحصل عليها الجامعة، منذ نشأتها.

وفي التفاصيل حصلت الجامعة على أعلى مرتبة في معيار السمعة التوظيفية ونسبة التوظيف من الخريجين الأمر الذي يرفع من درجة منافستهم في مختلف الوظائف ويؤكد تفضيل أصحاب العمل بتوظيف الخريجين من حاملي شهادة “الأردنية”.

وفي محور التعليم صنفت الجامعة (خمس نجوم)؛ إذ تتميز بكوادرها التعليمية المؤهلة الحاصلة على أعلى الشهادات الجامعية من أعرق الجامعات العالمية.

فيما حصلت الجامعة على أربع نجوم في محور العالمية نظرا لما تضمه من برامج مشتركة مع أعرق جامعات العالم وضمها لما يزيد عن 84 جنسية من مختلف دول العالم نظرا لسمعتها المتميزة بين نظيراتها.

وتعد التسهيلات التي توفرها الجامعة لطلبتها أو ما يسمى (البيئة التعليمية) والتي تضم الجوانب الرياضية والسكنية للطلبة والخدمات المكتبية والطبية والتقنية والمجتمعات الطلابية، والتسهيلات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة من المعايير المدرجة في هذا التصنيف وتمكنت الجامعة نتيجة الجهود المبذولة من تحقيق مرتبة الثلاث نجوم.

يذكر أن كلية طب الأسنان في الجامعة الأردنية في المرتبة 142 على مستوى العالم إذ حصلت على الاعتماد الدولي والسمعة الأكاديمية للكلية والبحوث المنشورة في مجال طب الأسنان.

وتسلّم رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة اليوم شهادة التصنيف من المدير الإقليمي للمؤسسة السيد “أشون فرناندز” خلال حفل حضره رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عدنان بدران ونواب الرئيس وعمداء الكليات ومديرو الوحدات والدوائر ورؤساء الأقسام وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

وقال محافظة إن ارتقاء الجامعة في هذا التصنيف لا يعد وليد اللحظة؛ إنما هو امتداد لجهود سابقة عملت كلها بيد واحدة من أجل الوصول بأم الجامعات إلى مصاف نظيراتها العالمية المتقدمة، مضيفا أن هذا النجاح هو رسالة لأسرة “الأردنية” لتكثيف الجهود من أجل استمرار التقدم وتحقيق مزيد من النجاحات والإنجازات التي تليق بها.

وأكد محافظة عزم الجامعة المضي قدما بمواصلة العمل الذي يصل بالجامعة إلى جامعة متميزة أكاديميا وبحثيا ورياديا وصولا لمستويات عالمية متقدمة، من خلال دعم الابداع والابتكار، وتوفير خبرة تعلمية متميزة للطلبة، وتبني بحوث منتجة للمعرفة.

بدوره تحدث عميد البحث العلمي وضمان الجودة الدكتور شاهر المومني عن أهمية البحث العلمي الذي يعد مقصدا من مقاصد التنمية والتقدم التكنولوجي ودوره في تطوير الأمم، مشيرا إلى الاجراءات التي اتخذتها الجامعة والتعديلات التي أدخلتها على أسس اعتماد المجلات بهدف تحسين مستواها في البحث العلمي، الأمر الذي سينعكس إيجابا على تقدم الجامعة في هذا التصنيف وغيره من التصنيفات.

وشارك فرناندز الجامعة فرحتها بهذا التقدم، وقدم تهانيه لهذا الإنجاز الذي حققته الجامعة بفضل جديتها وحرصها على الأداء المتميز في أغلب المعايير التي يعتمدها التصنيف للتقييم.

وعلى هامش الحفل ألقى فرناندز محاضرة أشار فيها إلى نشأة المؤسسة والهدف من إنشائها والتصنيفات التي يشملها ومعاييرها والخدمات التي تقدمها، إضافة إلى دورها في تحسين صورة الجامعات العالمية، وذكر المعايير التي تفوقت فيها الجامعة الأردنية على غيرها والمتوقع تفوقها فيها خلال السنوات القادمة.

من جانبه أكد مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور فالح السواعير أن الجامعة في هذه النتيجة حققت المركز الرابع على الصعيد العربي، فضلا عن وجودها ضمن أفضل 600 جامعة على مستوى العالم حاليا.

وأوضح السواعير في تصريح له أن نتائج التقييم الذي اعتمد على (33) مؤشر قياس لأداء الجامعات خلصت بحصول الجامعة على أربع نجوم في أدائها العام وعلى خمس نجوم في مجالات التعليم والتوظيف والابتكار والشمولية، فضلا عن حصولها على أربع نجوم في مجال البعد الدولي، ووصول مجموع نقاطها إلى (623) نقطة، يفصلها عن حاجز الخمس نجوم 77 نقطة فقط.( بترا)

 
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.