الرئيسية / بلدنا اليوم / ارتفاع ملحوظ بأعداد البطالة

ارتفاع ملحوظ بأعداد البطالة

فيلادلفيا نيوز

 

قال مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي ان احصاءات المسح الربع سنوي لحجم البطالة والعمالة والتي تقوم الدائرة حاليا بتجهيزها تشير الى ارتفاع ملحوظ بأعداد البطالة بسبب الاعتماد على المنهجيات الدولية الحديثة بمسح البطالة والعمالة .

وقال الزعبي لوكالة الانباء الرسمية ان نتائج المسح التي تعمل الدائرة حاليا على اصدارها تعد ثمرة الدعم الفني والتقني الذي قدمته منظمة العمل الدولية للدائرة بهدف تحديث اجراءات المسح الربع سنوي للعمالة والبطالة، وبما يتماشى مع احدث المنهجيات الدولية المتبعة سيما تلك المتعلقة بإحصاءات العمل والعمالة واستخدام العمالة والذي اعتمد في الدورة التاسعة عشرة للمؤتمر الدولي حول احصائيات العمل. وبين الزعبي انه من المتوقع عند تطبيق المنهجية الدولية في تحديد اعداد البطالة أن يؤدي لزيادة حجم العينة ورفع معدل البطالة وخصوصاً ضمن الإناث في ضوء استثناء المشتغلين بدون أجر.

واضاف ان من بين ما تنطوي علية تطبيق المنهجية الدولية الجديدة هو تضييق مفهوم المشتغلين من خلال استثناء العاملين بدون أجر من تعريف المشتغلين حيث كانوا يعتبرون في المنهجية السابقة من ضمن المشتغلين، مشيرا الى الاعتماد في بعض العينات على بيانات التعداد العام 2015.

واعتبر الزعبي تطبيق الدائرة للمنهجية الجديدة خطوة رائدة في مجال احصائيات سوق العمل، مشيرا الى انها ستقدم لمتخذي القرار والمخططين ارشادات وتوجيهات لتبني سياسات ملائمة للتصدي لمسائل ضعف المشاركة في سوق العمل وكذلك لارتفاع معدلات البطالة.

وكانت منظمة العمل الدولية ارسلت للمملكة مؤخرا بعثة مشكلة من عدد من الخبراء في احصائيات سوق العمل، من أجل وضع تصميم مناسب للمنهجيات الجديدة، وذلك من خلال دراسة نتائج تعداد السكان لعام 2015 مع البيانات الأخرى ذات الصلة المتاحة، ووضع إطار لأخذ العينات وتصميم العينات لمسح العمالة والبطالة الجديد, ووضع إجراء تقدير سليم لنموذج مسح العمالة والبطالة، و كتابة المنهجية المتعلقة بتصميم العينات لأغراض التنفيذ من جانب دائرة الاحصاءات، اضافة لإجراء التدريب أثناء العمل لموظفي دائرة الخدمة الميدانية المعنيين بشأن أخذ العينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.