الجمعة , مارس 29 2024 | 2:10 م
الرئيسية / السلايدر / ارتفاع عدد اصابات تسمم عين الباشا الى 148

ارتفاع عدد اصابات تسمم عين الباشا الى 148

فيلادلفيا نيوز

ارتفعت حصيلة حالات التسمم الغذائي في لواء عين الباشا اليوم الاثنين، إلى 148 حالة.

وقال مدير مستشفى الأمير حسين في لواء عين الباشا الدكتور محمد العابد الأحد، إن الحالات التي دخلت وكانت تعاني من أعراض تسمم بدأ أغلبها بمغادرة المستشفى باستثناء عدد قليل ما زال تحت المراقبة الصحية، مشيرا إلى أن تصنيف الحالة الصحية للأشخاص الذين أصيبوا بالتسمم بين متوسطة وحسنة ولا توجد أي خطورة عليهم.

وووزعت اصابات التسمم على عدة مستشفيات اغلبها في مستشفيي الامير الحسين في عين الباشا السلط.

مدير مديرية صحة البلقاء، الدكتور وائل العزب، قال إنّ الإصابات من مختلف الفئات العمرية، وأوضاعهم الصحية ما بين متوسطة إلى جيدة وأمورهم مستقرة وتم إدخالهم إلى مستشفى الأمير حسين، ومستشفى السلط.

وبين، أنّه تم إغلاق 24 مطعما في لواء عين الباشا والسلط وعمّان، مبينا أنه تم إتلاف كميات من المواد الغذائية المشتبه أنها فاسدة.

مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، قال إنه على ضوء التقرير المخبري الصادر عن مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء، تبين احتواء عينات لحوم الدجاج غير المطبوخة والتي تم سحبها من مستودع مورد الدجاج الى مطاعم الشاورما على الأنواع التالية من البكتيريا:

Enterococcus faecalis Campylobacter Bacillus cereus.

وأكد الدكتور مهيدات عدم صلاحية كميات لحوم الدجاج التي اخذت العينات منها للاستهلاك البشري.

وكانت كشفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء عن سبب مصدر التسمم الناتج عن تناول وجبات جاهزة من عدة مطاعم في لواء عين الباشا.

وقالت المؤسسة في بيان لها تلقت عمون نسخة منه إنه وبعد الكشف الحسّي على اللحوم وأخذ (59) عيّنة من مادة الدجاج غير المطبوخ وفحصها في مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء لوحظ انبعاث رائحة كريهة من العيّنات المفحوصة.

وأشار تقرير المختبر الذي صدر لاحقاً إلى عدم صلاحية المادة للاستهلاك البشري لوجود نموّ بكتيري كثيف سببه سوء التخزين لدى الموزعين وعدم اتباع قواعد وأسس السلامة الغذائية الخاصة بالمواد عالية الخطورة مثل اللحوم والألبان والتي تحتاج الى درجات حرارة لا تتجاوز الخمس درجات مئوية لحفظها.

وبينت أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بتحويل المخالفين في مراكز توزيع اللحوم وجميع المتداولين للمادة الغذائية الفاسدة إلى المدعي العام لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم بإيعاز من وزير الصحة/ رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

واضافت المؤسسة في بيانها أن فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة العامة للغذاء والدواء في مختلف مناطق المملكة قامت بتكثيف الجولات الرقابية التي تم الإعلان عنها من خلال خطتها الرقابية المعدّة مسبقاً والتي شملت جميع مناطق المملكة من خلال كوادرها المناوبة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com