الرئيسية / منوعات / احذروا سمنة أطفالكم

احذروا سمنة أطفالكم

فيلادلفيا نيوز

 

السمنة عند الأطفال تعد من أخطر الأمراض التي تفشت في المجتمعات المتقدمة والنامية وخاصة خلال السنوات العشر الأخيرة بحيث تضاعف عدد الأطفال البدناء في العالم،وبحسب أحدث البيانات فإن واحداً من أصل خمسة فتيان وواحدة من أصل أربعة إناث بين فئة الأعمار سنتين إلى 15 سنة يعانون من الوزن الزائد .

 تبدأ السمنة عند الأطفال في الشهور الأولى من عمر الطفل بحيث تزيد الخلايا الدهنية حجماً وليس عدداً في السنة الأولى ،وبعد السنة الأولى وحتى سن البلوغ تبدأ الخلايا الدهنية في زيادة عددها لذلك من المهم جداً تفادي السمنة في الشهور الأولى لأنه من الصعب السيطرة عليها لاحقاً حتى مع اتباع حميات تخفيف الوزن لأن الحمية تستطيع إنقاص حجم الخلايا الدهنية ولا يمكنها انقاص عددها .
 أسباب سمنة الأطفال عديدة أهمها :-
– الوراثة
تلعب الوراثة عاملاً مهماً في تحديد كمية الدهن وتوزيعه في الجسم بحيث تشير العديد من الدراسات إلى وجود بعض الجينات تكون مسؤولة عن السمنة . فالأطفال الذين ينتمون لعائلات يعاني فيها الأب أو الأم من السمنة يكون لديهم استعداداً كبيراً للسمنة في الكبر يصل إلى 40% في حالة أحد الأبوين و80% إذا كان كلا الأبوين يعاني من السمنة .
– الاضطرابات الهرمونية كحدوث نقص في نشاط هرمون الغدة الدرقية أو الغدة النخامية أو إنخفاض الهرمونات الذكورية والأنثوية يؤدي إلى السمنة كذلك الإفراط الزائد للكورتيزون من غده موجودة أعلى الكلى يسبب سمنة.
 – مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة وممارسة ألعاب الفيديو واللعب على الكمبيوتر لمدة طويلة وبلا حركة بالإضافة إلى مشاهدة إعلانات دعايات الطعام المغرية تدفع الرغبة عند الأطفال لتناولها .
– النوم المتأخر للأطفال يدفعهم إلى تناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم مما لا يتيح الفرصة للجسم بأن يحرق الطعام فضلاً إلى أن الطفل يستيقظ متأخراً غير جائع وليس عنده وقت لتناول الفطور .
– سوء العادات الغذائية مثل تناول الوجبات السريعة التي تكون مليئة بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة والأملاح الضارة والتي لا تحتوي على قيمة غذائية .
– تناول المشروبات الغازية والعصائر فضلاً عن شرب الماء .
 المشاكل الصحية التي تنتج عن السمنة المفرطة عند الأطفال عديدة أهمها:-
– الأطفال الذين يعانون من سمنة مفرطة يظهرون استعداداُ للإصابة بالسكري –ضغط الدم –الكولسترول و أمراض القلب -الربو –كثرة اللهث وشدة العرق –ضيق النفس مما يؤدي إلى إضطراب في النوم وعدم القدرة على ممارسة الرياضة -الام المفاصل وإعوجاج العظام مع زيادة تقوس العمود الفقري كذلك السمنة المفرطة تسبب اضطرابات نفسية وعاطفية عند الطفل السمين بحيث يكون عادة مجال إستهزاء وسخرية أصحابه في المدرسة مما يسبب له الإحراج والشعور بالنقص وإحساسه دائماً بأنه مثار إنتباه الآخرين وهذا بالنهاية قد يؤدي إلى الإحباط والإكتئاب وفقدان الثقة بالنفس .
– كذلك تؤثر السمنة على التحصيل الدراسي للطفل لانه كلما زادت البدانة للطفل وكمية الشحوم المتراكمة على صدره يعجز عن التنفس الصحيح فتقل كمية الأكسجين التي تصل إلى الجسم والمخ مما يسبب الخمول للجسم والضعف للعقل .
 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.