الجمعة , مايو 24 2019 | 1:55 م
الرئيسية / جامعات / إعلان السياسة العامة لقبول الطلبة الوافدين في الجامعات

إعلان السياسة العامة لقبول الطلبة الوافدين في الجامعات

فيلادلفيا نيوز

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن السياسة العامة لقبول الطلبة الوافدين في الجامعات الأردنية للعام الجامعي 2019/2020، والصادرة استناداً لأحكام البند خامساً من السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية، الصادرة استناداً لأحكام مادة (6) البند (6) من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (17) لسنة 2018 بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم (131)، تاريخ (1/5/2019).

ونصت السياسة العامة لقبول الطلبة الوافدين في الجامعات الأردنية في برنامج البكالوريوس وفق الشروط التالية:

1. أن لا يحمل الطالب الجنسية الأردنية.

2. 1. أن يكون الطالب ناجحاً في شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، أو ما يعادلها.

2. في حال كان الطالب ناجحاً في شهادة الدراسة الثانوية العامة العربية فعليه إحضار وثيقة مصادقة أو معادلة من وزارة التربية والتعليم الأردنية.

3. في حال كان الطالب ناجحاً في شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية فعليه إحضار شهادة معادلة من وزارة التربية والتعليم الأردنية، أو من الجهة المختصة في البلد التي حصل منها على الشهادة.

3. في حال كان الطالب ناجحاً في شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، فيُسمح له بالالتحاق في التخصصات بما يتوافق مع التخصصات المتاحة لفرع الثانوية العامة وفقاً للسياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية.

4. في حال كان فرع شهادة الدراسة الثانوية العامة من غير الفروع المذكورة في شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية فعلى الطالب إحضار وثيقة رسمية من وزارة التربية والتعليم الأردنية، أو الجهة المختصة في بلده تبين بأن فرع شهادة الدراسة الثانوية العامة الحاصل عليها تمكنه من الالتحاق بالتخصص الجامعي المطلوب في جامعات بلده.

5. يجوز للجامعة قبول عدد من الطلبة استثناءً من الحدود الدنيا لمعدلات القبول الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية وبحد أعلى (5) علامات أقل من الحد الأدنى لمعدلات القبول التي تحدد الالتحاق في تخصصي الطب وطب الأسنان، و (15) علامة أقل من الحد الأدنى لمعدلات القبول التي تحدد الالتحاق في الكليات/ التخصصات الأخرى، شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة التي تحدد الالتحاق بكل كلية/ تخصص وأن يكون الطالب ناجحاً بمعدل لا يقل عن (50 %).

6. 1. يجوز في حالات خاصة ترتبط بالمصلحة الوطنية العامة العليا، وبقرار من مجلس أمناء الجامعة الرسمية قبول ما لا يزيد على (5) خمسة طلاب في كل جامعة من الجامعات الأردنية الرسمية وبحد أقصى (5) علامات أقل من الحدود الدنيا لمعدلات القبول الواردة في البند (ه) أعلاه شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة التي تحدد الالتحاق بكل كلية/ تخصص وأن يكون الطالب ناجحاً بمعدل لا يقل عن (50 %).

2. يُسمح بقبول الطلبة المحققين لشروط هذه السياسة زيادة على الطاقة الاستيعابية، بحيث تكون (25%) لكل تخصص في الجامعات الأردنية، شريطة تحقيق معايير الاعتماد فيه.

ثانياً: القبول في مرحلة الدبلوم:
أ. يُقبل الطلبة في الكليات الجامعية المتوسطة شريطة النجاح في شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها بمعدل (50 %) كحد أدنى، وذلك في التخصصات المرخصة من جامعة البلقاء التطبيقية لكل كلية، وحسب الطاقة الاستيعابية المحددة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لكل كلية.
ب. تُحدد التخصصات التي يمكن للطالب دراستها بناءً على فرع الثانوية العامة الحاصل عليها بما يتوافق مع التخصصات المتاحة للفرع وفقاً للسياسة العامة لقبول الطلبة في الكليات الجامعية المتوسطة.

ثالثاُ : القبول في مرحلة التجسير:
1. يُعتبر الطالب الناجح في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة الأردنية (الامتحان الشامل) مؤهلاً للقبول تنافسياً في البرنامج العادي من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد شريطة أن يكون ضمن أعلى (5 %) من الطلبة الناجحين وألا يقل معدله في هذا الامتحان (نظام السنتين ونظام الثلاث سنوات) عن (68 %) باستثناء الطالب الذي يرغب بالتجسير إلى تخصصات الهندسة والطب البيطري وتخصص الصيدلة حيث يشترط أن لا يقل معدله عن (70 %).
2. مع مراعاة ما ورد في المادة (أ) يجوز للطالب الحاصل على الشهادة الجامعية المتوسطة (الأردنية “الامتحان الشامل”) في سنوات سابقة أن ينافس على نسبة ال (25 %) المخصصة للطلبة الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة الأردنية (الامتحان الشامل) في سنوات سابقة من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد.
3. يمكن للطالب الناجح في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة الأردنية (الامتحان الشامل) التقدم بطلب التحاق مباشرة للجامعات ضمن البرامج عدا البرنامج العادي من نظام السنتين ونظام الثلاث سنوات وبمعدل لا يقل عن (68 %) باستثناء الطالب الذي يرغب بالتجسير إلى تخصصات الهندسة والطب البيطري وتخصص الصيدلة حيث يشترط أن لا يقل معدله عن (70 %)، وذلك في التخصصات المناظرة، ووفق القوائم التي تُقر لهذه الغاية.
4. يقتصر التجسير لتخصص الصيدلة على حملة الثانوية العامة الفرع العلمي او ما يعادلها.

5. يمكن للطالب الحاصل على الشهادة الجامعية المتوسطة من خارج المملكة بنجاح التقدم بطلبات مباشرة للجامعات للتجسير في البرامج عدا البرنامج العادي (باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان) في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة في التخصصات المناظرة ووفق القوائم التي تُقر لهذه الغاية، وفي حال عدم وجود التخصص ضمن قوائم التخصصات المناظرة، تقوم الجامعة المعنية بتحديد التخصص المناظر وفقاً للمواد الدراسية الواردة في كشف العلامات.

رابعاً: القبول في برامج الدراسات العليا:
1. أن يكون المتقدم للالتحاق ببرنامج الماجستير حاصلاً على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله.
2. يجوز للطالب الحاصل على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول أو ما يعادله التقدم بطلب الالتحاق في برامج الماجستير شريطة دراسة (3) مواد من مواد الماجستير (خلال فصليين دراسيين بعد التحاقه) يحددها القسم المراد الالتحاق به وتكون موحدةً لجميع الطلبة المتقدمين لذلك التخصص، ونجاحه في كل مادة بمعدل لا يقل عن (70 %) أو ما يعادله وبمعدل تراكمي لا يقل عن (75 %) أو ما يعادله ليصبح طالباً نظامياً وتحسب له في حال نجاحه هذه المواد ضمن المواد التي أنهاها في خطته، وخلافاً لذلك يعد قبوله لاغياً.
3. يجوز للطالب الحاصل على درجة الدبلوم العالي بتقدير لا يقل عن جيد جداً التقدم بطلب الالتحاق في برامج الماجستير بغض النظر عن التقدير في البكالوريوس.
4. يشترط أن لا تزيد نسبة الطلبة المقبولين في كل تخصص من برامج الماجستير في الجامعات الأردنية الحاصلين على تقدير مقبول في درجة البكالوريوس عن (20 %) من عدد الطلبة المسجلين فعلياً في كل فصل على أن تكون نسبة الطلبة الوافدين منهم (50 %) كحد أدنى.
5. يجوز للطالب الحاصل على درجة الماجستير بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله التقدم بطلب للالتحاق ببرامج الدكتوراه.
6. يجوز للطالب الحاصل على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول أو ما يعادله ودرجة الماجستير بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله التقدم بطلب الالتحاق ببرامج الدكتوراه.
7. يجوز للطالب الحاصل على بكالوريوس بالانتساب بتقدير لا يقل عن جيد التقدم بطلب للالتحاق ببرامج الماجستير شريطة دراسة برنامج تأهيلي لا تقل عدد الساعات فيه عن (30) ساعة معتمدة، يدرسها في جامعة رسمية.

 

8. 1. يجوز للطالب الحاصل على بكالوريوس بالانتساب وعلى دبلوم متوسط بالانتظام، التقدم بطلب للالتحاق ببرامج الماجستير، وفي هذه الحالة يعفي من دراسة (50%) من البرنامج التأهيلي المذكور في البند (ز) أعلاه، ، شريطة ما يلي:
أ- تطابق مسمى تخصص الدبلوم المتوسط مع مسمى تخصص البكالوريوس.

ب- أن يقوم القسم المعني في الجامعة الرسمية بتحديد مواد البرنامج التأهيلي المتبقية (15 ساعة معتمدة) والتي على الطالب دراستها شريطة النجاح في كافة المواد وبمعدل تراكمي لا يقل عن (70%).

2. يجوز للطالب الحاصل على بكالوريوس بالانتساب وعلى دبلوم عال بالانتظام، التقدم بطلب للالتحاق ببرامج الماجستير، وفي هذه الحالة يعفي من دراسة البرنامج التأهيلي المذكور في البند (ز) اعلاه ، شريطة ما يلي:

أ- تطابق مسمى تخصص الدبلوم العالي مع مسمى تخصص البكالوريوس.

ب- ألاَّ تقل ساعات الدبلوم العالي عن (30) ساعة معتمدة وفي حال كانت ساعات الدبلوم العالي أقل من (30) ساعة معتمدة، فعلى الطالب أن يستكملها بساعات يحددها القسم المراد الالتحاق به.

3. يجوز للطالب الحاصل على بكالوريوس بالانتساب بتقدير لا يقل عن (جيد) وسمح له في حينه بدراسة الماجستير وأنهاه بتقدير لا يقل عن (جيد) التقدم بطلب للالتحاق ببرامج الدكتوراه.

9. يشترط في كل طالب يرغب بالالتحاق في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية تقديم ما يثبت نجاحه في أحد امتحانات القدرات للغة أجنبية (التوفل، الأيلتس، لغة فرنسية، لغة ألمانية، أو امتحان مستوى للغة الإنجليزية مكافئ للامتحانات العالمية تعقده الجامعة، وعلى النحو الآتي:
1. التوفل (iBT) للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية،…. إلخ) بعلامة لا تقل عن (90)، وباقي التخصصات العلمية وتخصص (MBA) بعلامة لا تقل عن (69)، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية (باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة) بعلامة لا تقل عن (59)، من مركز (AMIDEAST) فرع الأردن فقط.

2. امتحان (IELTS) للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية،….. إلخ) بعلامة لا تقل عن (6.5)، وباقي التخصصات العلمية وتخصص (MBA) بعلامة لا تقل عن (5.5)، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية (باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة) بعلامة لا تقل عن (5)، وذلك من مركز المجلس الثقافي البريطاني (British Council) فرع الأردن فقط.
3. امتحان مستوى اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية،….. إلخ) بعلامة لا تقل عن (75%)، وباقي التخصصات العلمية وتخصص (MBA) بعلامة لا تقل عن (65%)، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية (باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة) بعلامة لا تقل عن (50%)، من مراكز اللغات في الجامعات الرسمية الأردنية.
4. تعتمد المستويات التالية لأغراض احتساب علامة اللغة الفرنسية واللغة الألمانية للقبول في برامج الدراسات العليا:
التخصصات
اللغة الألمانية
اللغة الفرنسية
برامج اللغات وما يتبع لها (ترجمة، ….الخ)
مستوى B2
مستوى B2
البرامج العلمية
مستوى B1
مستوى B1
البرامج الإنسانية
مستوى A2
مستوى A2
5. يعفى من البند (ط) أعلاه ما يلي:
1. الطلبة غير الناطقين باللغة العربية الراغبين بالالتحاق في برامج الدراسات العليا في تخصص اللغة العربية وتخصصات كلية الشريعة في الجامعات الأردنية من شرط اللغة الأجنبية في حال اتقانهم للغة العربية.
2. الطلبة الذين اجتازوا امتحان شرط اللغة الاجنبية للقبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية، وذلك عند التحاقهم في برنامج ماجستير جديد او برنامج الدكتوراه.
3. إعفاء الطلبة الحاصلين على درجة علمية من الدول الناطقة باللغة الانجليزية.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.