الجمعة , يونيو 25 2021 | 12:32 م
الرئيسية / السلايدر / إعادة النظر بتعرفة الكهرباء.. والشريدة يؤكد: لن يتأثر ذوي الدخل المحدود

إعادة النظر بتعرفة الكهرباء.. والشريدة يؤكد: لن يتأثر ذوي الدخل المحدود

فيلادلفيا نيوز

أعلنت الحكومة أنها تعتزم إعادة النظر في التعرفة الكهربائية.

وحول تعديل أسعار الكهرباء التي أوصى بها البنك الدولي مؤخرا، قال وزير التخطيط الدكتور ناصر الشريدة، خلال مؤتمر مشترك مع ممثلي بعثة البنك الدولي التي تزور المملكة حاليا،

إن هناك “مقترحات عديدة للطاقة منها إعادة النظر في التعرفة القائمة وإعادة توجيه الدعم لمستحقيه، نقوم بدراستها”.

وأكد أن “الهدف ليس زيادة (أسعار) الكهرباء وإنما إزالة التشوهات القائمة بالتعرفة وإعادة توجيه الدعم لمستحقيه”، مشددا على أن “أي إجراء من هذا القبيل لن يتاثر منه محدودي الدخل والفقراء”.

وأعلن الشريدة، الخميس، توقيع 3 اتفاقيات جديدة مع البنك الدولي، “خلال أسابيع” تقدر قيمتها بنحو 1.010 مليار دولار، ليصبح إجمالي المساعدات المقدمة من البنك إلى الأردن 3.8 مليار حتى نهاية العام.

وتحدث الشريدة خلال مؤتمر صحفي مع نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفريد بلحاج، وميرزا حسن عميد مجلس المديرين التنفيذين في مجموعة البنك الدولي، وساروج كومار جاه، المدير الإقليمي لدائرة المشرق بالبنك الدولي، عن حصول الأردن على “تمويل إضافي لتغطية احتياجات المملكة بقيمة 63 مليون دولار”، مشيرا إلى دعم بقيمة “750 مليون دولار للخزينة خلال 4 سنوات لتعزيز بيئة الاستثمار”.

وأشار إلى أن “الحماية الاجتماعية ستكون ذات أولوية”، إضافة إلى “المساهمة في توفير الدعم المطلوب لتحقيق الاستقرار المالي وتخفيف عبء الدين، وتمكين جهود الحكومة”.

من جانبه، قال بلحاج، إن البنك وضع أكثر من مليار دولار ضمن تمويلات مباشرة للأردن، لدعم فرص العمل ورأس المال البشري.

وتحدث بلحاج عن “برامج مستقبلية خلال أشهر باتجاه انفتاح الاقتصاد” مشيرا إلى “دور أكبر للقطاع الخاص”، وذلك “لاستيعاب الشباب وطاقاتهم البشرية نحو العمل”.

من جانبها، قالت حسن إن نسبتي الفقر والبطالة زادت في الأردن، لافتة النظر إلى “وضع برنامج لتعزيز منظومة الحماية الاجتماعية نحو توفير وظائف وتعزيز دور الشباب ودعم القطاع الخاص”.

وتحدثت عن “تأثير حائجة كورونا على كل اقتصاديات العالم وانهيار المنظومة الصحية”، وقالت إن “هذه الجائحة خسرتنا مكتسبات كثيرة تنموية”.

لكن “المطلوب هنا الاهتمام بصحة المواطن وحياته، نحو تعافي الاقتصاد”، ودعت إلى “تسريع أخذ اللقاح لتسريع العودة نحو التعافي”.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.