الثلاثاء , أكتوبر 22 2019 | 4:01 ص
الرئيسية / من هنا وهناك / “أرض” تنظم جلسات نقاشية لإطلاق حملة حول أهمية المشاركة في بناء التضامن والسلم المجتمعي

“أرض” تنظم جلسات نقاشية لإطلاق حملة حول أهمية المشاركة في بناء التضامن والسلم المجتمعي

فيلادلفيا نيوز

في إطارمشروع “البحث، وبناء القدرات، والتوعية، وصمود المجتمعات السورية والمجتمعات المضيفة”، والذي تنفذه منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، بالتعاون مع المعهد الدولي للعمل اللاعنفيNOVACT، وبتمويل من الوكالة الكتالونية للتعاون التنموي (ACDD)، عقدت منظمة النهضة(أرض) مجموعة من الجلسات النقاشية لإطلاق الحملة الإعلامية التوعوية “أهمية مشاركة المجتمعات المحلية والنساء والشباب في بناء التضامن والسلم المجتمعي”، وذلك في مقر منظمة النهضة (أرض)، والتي عقدت يومي الأحد والإثنين الموافقين لتاريخ 29 و30 أيلول/سبتمبر 2019.

شهد اليوم الأول عقد جلسة بحضور نخبة من الإعلاميين المتمرسين، الذين استعرضوا نتائج بحث “المرأة الأردنية في سياق حل النزاع، بناء السلام، والسلم المجتمعي”، التي قدمها خبير الاستراتيجيات الإعلامية السيد معين خوري، بهدف وضع الاقتراحات والرسائل الأساسية للخروج بإستراتيجيات تشاركية لحملة إعلامية توعوية عن أهمية مشاركة المجتمعات المحلية والنساء والشباب في بناء التضامن والسلم المجتمعي.

أما اليوم الثاني -الإثنين- فقد شهد عقد جلستين في أوقات الصباح والظهر، بحضور مجموعة من الإعلاميين والناشطين الشباب، وذلك لمناقشة نتائج البحث التي قدمها السيد خوري، واقتراح آليات للمشاركة في تنفيذ هذه الحملة الإعلامية التوعوية، والرسائل الأساسية التي سيتم توجيهها من خلالها.

حيث استخدمت نتائج البحثالمعني بالوقوف على قدرة النساء في الأردن على لعب دور إيجابي في حل النزاعات والمساهمة في تحقيق التضامن والسلم المجتمعيين في منازلهن ومجتمعاتهنلاقتراح الرسائل الأساسية والإستراتيجيات الإعلامية والتوعوية المتعلقة بصورة المرأة في الإعلام بالاشتراك مع مجموعات الإعلاميين المتمرسين، والناشطين والإعلاميين الشباب ممن شاركوا في الجلسات.
في كلا اليومين، ابتدأت هذه الجلسات بعرض قدمه السيد خوري شارك فيه مع الحضور مجموعة الأسئلة التي طرحت على النساء من مختلف الأعمارمع التركيز على تلك الواقعة بين عمري 15-49 عامًا، وترافق عرض الأسئلة المذكور أعلاه مع استعراض إجابات السيدات المشاركات في المسح البحثي، والذي أجري في كل من مدينتي الزرقاء، والكرك، وشرق العاصمة عمّان.

تناول النقاش محاورعدة شملها البحث مثل المستوى المعيشي والاقتصادي للمرأة والعائلة بشكل عام، ونظرة المرأة لنفسها ونظرة المجتمع لها في المقابل، ومدى مشاركتها واهتمامها بالانخراط في الشأن العام، وغيرها من المواضيع.
وقد تميزت جلسة المتمرسين من الإعلاميين التي عقدت يوم الأحد،بتفاعل الحاضرين على اختلاف مشاربهم مع المحاوروالاستنتاجات المطروحة، مع حرص المداخلات على مشاركة التجارب والاستقراءات المستقاة من خبراتهم العملية في مجال الإعلام والعمل المدني في الأردن.

كما قدم الناشطون الإعلاميون الشباب خلال جلساتهم التي جرت يوم الإثنين، مداخلات واقتراحات تتعلق برؤيتهم لمجتمعاتهم وخصوصيتها، إذ تناولت تحديدًا واقع المرأة من حيث الحرص على إبراز النماذج الإيجابية لنساء من المجتمع المحلي، وإنشاء قاعدة بيانات لمثل تلك النساء المؤثرات يمكن الوصول إليها عند الحاجة، والتحديات التي تواجهها الأمهات العاملات فيما يتعلق بتوفير أماكن احتضان آمنة لأطفالهن، وغيرها من المواضيع التي تهم النساء في المجتمع الأردني عمومًا.

يذكر أن منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) أسست عام 2008 في عمان-الأردن، كمنظمة مجتمع مدني تسعى إلى إحداث التغيير نحو مجتمع متمكن وصامد يتمتع بالعدل في الأردن والمنطقة العربية. من خلال تقديم الدعم للأفراد والمجتمعات المهمشة -بما في ذلك اللاجئين والمهاجرين- ومساعدتهم في اكتساب حقوقهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتمتع بها، وتقديم المساعدة القانونية والدعم النفسي والاجتماعي وتعبئة وسائل الإعلام والقاعدة الشعبية، والبحث وحشد التأييد لرفع وعي كافة الجهات المعنية محليًا وإقليميًا ودوليًا بالتحديات التي يواجهها الأشخاص المستضعفون في الأردن والعالم العربي.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.