الأحد , سبتمبر 19 2021 | 2:42 م
الرئيسية / السلايدر / أبو قديس: 4 محاور لتقييم رؤساء الجامعات

أبو قديس: 4 محاور لتقييم رؤساء الجامعات

فيلادلفيا نيوز

 بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، خلال اجتماع عقدته، اليوم الخميس، أسس اختيار وتعيين رؤساء وأعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية والخاصة، وأسس ومعايير اختيار رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة.

كما تم خلال اللقاء بحث موضوع الطلبة الأردنيين الدارسين في روسيا، وتسهيل عودتهم والتحاقهم بجامعاتهم، بالإضافة إلى الترتيبات الجديدة التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص عودة طلبة التخصصات السريرية الطب وطب الأسنان إلى الحرم الجامعي، فضلًا عن موضوع التدريب الميداني للطلبة المتوقع تخرجهم في الجامعات الرسمية والخاصة.

وقال رئيس اللجنة، النائب الدكتور بلال المومني، إن “التعليم النيابية” طالبت بضرورة الإسراع بإعادة النظر بآلية اختيار رؤساء وأعضاء مجالس الأمناء في الجامعات، وأهمية تقييم رؤساء الجامعات الرسمية.

وطالب، بحضور وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد ابو قديس، والنواب: روعة الغرابلي ووائل رزوق وفايزة عضيبات وزهير السعيدين ومجدي يعقوب ومحمد المحارمة، بإيجاد حل جذري للطلبة الأردنيين الدراسين في روسيا، وتسهيل عودتهم إلى جامعاتهم، فضلًا عن عودة الطلبة الأردنيين في التخصصات السريرية الطب وطب الأسنان إلى الحرم الجامعي، بحيث لا يؤثر على التقويم الدراسي وموعد تخرجهم.

من جهته، استعرض أبو قديس أسس تعيين مجالس أمناء الجامعات الحكومية، قائلًا إنه حسب قانون الجامعات يُعين رئيس مجلس الأمناء بناء على إرادة ملكية سامية، والتي تأتي بناء على تنسيب مجلس الوزراء وقبل ذلك تنسيب مجلس التعليم العالي.

كما استعرض المهام المنوطة بالمجلس، كتقييم القيادات الجامعية (الرئيس ونوابه والعمداء)، والتنسيب لمجلس التعليم العالي بإنشاء كليات جديدة في تلك الجامعات وتحديد أعداد المقبولين فيها.

وكشف أبو قديس عن توجه الوزارة لإعادة النظر بمجالس أمناء الجامعات الحكومية والخاصة، والدور الذي تقوم به، لافتًا إلى أنه في الفترة الحالية يتم تقييم أداء تلك المجالس.

وأشار إلى أنه سيتم تقييم أداء رؤساء الجامعات، بناء على أربعة محاور تم وضعها وهي تغيير الخطط الدراسية، والتخلص من البرامج والتخصصات الراكدة، وإدماج التعليم الإلكتروني، والسير على مصفوفة للإصلاحات الإدارية والمالية.

وحول أسس تعيين رؤساء الجامعات، أوضح أبو قديس أنهم يُعينون وفق إرادة ملكية سامية، بناء على تنسيب من مجلس التعليم العالي، مضيفًا أنه تم وضع نظام سيصدر قريبًا بشأن تعيين رؤساء الجامعات وفق أسس محددة.

وقال إن آلية تعيين رؤساء الجامعات المعمول بها حاليًا، تتم من خلال مجموعة من اللجان التي تتولى مقابلة المرشحين للتعيين والمفاضلة فيما بينهم.

وحول مطالب طلبة التخصصات السريرية الطب وطب الأسنان، بين أبو قديس أنه التقى بعدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، وتم اتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لضمان عودة آمنة لهؤلاء الطلبة ومواصلة دراستهم.

وفيما يتعلق بالتدريب الميداني لطلبة الجامعات المتوقع تخرجهم، أكد أبو قديس أنه طلب من رؤساء الجامعات ضرورة إيجاد وتأمين الوسائل والأدوات اللازمة، لتمكين الطلبة من التدريب، وضمن إطار الجامعة نفسها في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.