الخميس , مايو 19 2022 | 7:13 ص
الرئيسية / stop / أبو فرسخ: نهاية كورونا غير مرتبطة بالإصابات الصفرية

أبو فرسخ: نهاية كورونا غير مرتبطة بالإصابات الصفرية

فيلادلفيا نيوز

قال استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والسريرية “د. حسام ابو فرسخ” انه من غير المتوقع ان نصل الى تسجيل صفر حالات كورونا حتى بعد أشهر من الان.

وأوضح أبو فرسخ  سنبقى نسجل حالات بين الحين والآخر، وكلما ارتفع عدد الفحوصات التي يتم اجرائها ارتفع عدد الإصابات المسجلة.

واعتبر أبو فرسخ ان النهاية الفعلية لكورونا غير موجودة ، وسنبقى نرصد إصابات بين الحين والآخر وبأعداد متفاوتة ، ولكن لن نرصد موجات كبيرة تهدد المنظومة الصحية أو عدد كبير من الضحايا كما حدث سابقا.

وبين انه لدى مراجعة المنحنيات تبين ان النزول في الموجة يستغرق وقتا أطول من الصعود.

وأوضح ان الدراسات تشير الى انه بعد شهرين من الان ستصل نسبة الإصابات في الأردن الى 5% من قمة الموجة الأخيرة، أي اقل من 2000 إصابة يوميا، ولكن معظم الإصابات ستكون خفيفة ، وعليه يجب اعتبار تسجيل هذا العدد من الإصابات هو الصفر الحقيقي للحالات.

ودعا أبو فرسخ لاتخاذ عدة إجراءات لكى نتجاوز المرحلة القادمة بأقل الخسائر ، وعلى رأسها الاقلال الى درجة كبيرة جدا أو حتى الغاء من الفحوصات لعدم أهميتها الان ولأنها قد تعطى مؤشر خاطئ عن الوباء، فأي فحوصات كثيرة لأى مرض من الأمراض السارية ستكون كثيرة بين مجتمع فيه حوالى 10 ملايين شخص.

كما دعا الى الغاء فحوصات كورونا لمن يدخل المستشفى لغرض غير مشكلة كورونا، لأن الفحص هنا ليس ذات أهمية، مبينا اننا في الأردن لا نقوم باجراء فحص للانفلونزا الموسمية لمن يريد اجراء عملية في عينه على سبيل المثال.

وبحسب أبو فرسخ، فان الوفيات بكورونا عالميا أقل من الوفيات من الانفلونزا الموسمية، وعليه يجب اعطاء الأولية للرعاية الصحية  ليس لاسم المرض (كورونا).

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.