الخميس , مارس 28 2024 | 11:00 م
الرئيسية / السلايدر / الأردن يتوج بجائزتين من جوائز “محمد بن راشد للغة العربية”

الأردن يتوج بجائزتين من جوائز “محمد بن راشد للغة العربية”

فيلادلفيا نيوز

كرم الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، فائزين أردنيين توجا بجائزتين من جوائز “محمد بن راشد للغة العربية” التي توزعت بدورتها الخامسة ضمن 6 محاور و10 فئات.

وفازت مبادرة “أبجد” الأردنية، بجائزة “أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية” عن محور “الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة” كما فازت الأردنية إيمان محمد بشناق بفئة “أفضل مشروع تعريب أو ترجمة” عن مشروع طورته باسم “ميم – مرجعك لمصطلحات الأعمال”.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية، محمد أحمد المرّ، في بيان صحافي إن الجائزة باتت “تستحوذ على المكانة اللائقة بها، وتحقّق انتشارًا واسعًا في شتّى أرجاء الوطن العربي”.

وتوجت دولة الإمارات ضمن محور “التعليم” بفئتين هما مبادرة “لغتي” والتي تركز على تعلم العربية بوسائل ذكية، وفئة أفضل مبادرة للتعليم باللغة العربية بالمدارس عن اختبار “إمسات” القياسي، كما فاز فريق “خير جليس” من الإمارات بجائزة أفضل عمل باللغة العربية في وسائل الإعلام الإلكتروني.

وفاز فريق “ويكيبيديا العربية – الموسوعة الحرة” من تونس عن فئة تطوير المحتوى الرّقميّ العربيّ، كما فازت “جامعة بيرزيت” من فلسطين بفئة “التقانة” لتطويرها محرك بحث معجمياً، كما.

وحصلت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” على جائزة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، لتطويرها برنامج الإيسيسكو العالمي للنهوض بتعليم اللغة العربية وتنمية مهاراتها لدى الطلاب الناطقين بلغات أخرى في السعودية.

وعن فئة أفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة، فازت مبادرة “شبكة القراءة” من المغرب، فيما فاز محمود محمد عبدالعاطي من مصر بجائزة أفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط.

وكانت اللجنة المنظمة للدورة الخامسة من الجائزة قد تلقت 2088 طلب مشاركة، وبعد إخضاع جميع الطلبات لعملية تقييم وتدقيق شاملة من أعضاء لجنة التحكيم، تم ترشيح 223 طلباً اختير منها هذا العام 10 فائزينوتعد الجائزة إحدى المبادرات الداعمة لجهود دولة الإمارات للنهوض باللغة العربية ونشرها واستخدامها في الحياة العامة، وتسهيل تعلّمها وتعليمها، إضافة إلى تكريس مكانة الإمارات كمركز للتميز بدعم اللّغة العربيّة.

يذكر ان الجائزة التي اطلقها نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يصفها القائمون عليها بأنها أرفع تقدير لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية من أفراد ومؤسسات.(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com