الأحد , أغسطس 1 2021 | 6:08 ص
الرئيسية / جامعات / 3 جامعات رسمية بدون رؤساء وآليات اختيار بلا ملامح

3 جامعات رسمية بدون رؤساء وآليات اختيار بلا ملامح

فيلادلفيا نيوز

مع انتهاء مدة رئاسة الدكتور نبيل الشواقفة اليوم لجامعة البلقاء التطبيقية، فإن عدد الجامعات الرسمية التي ما يزال موقع الرئاسة شاغرا فيها يبلغ ثلاث جامعات تشمل: مؤتة والعلوم والتكنولوجيا في حين شغر موقع رئيس جامعة الامير الحسين بن عبدالله الثاني التقنية، بتعيين الدكتور وجيه عويس وزيرا للتعليم العالي.
وفيما هنالك لجنة شكلها مجلس التعليم العالي في عهد الحكومة الماضية لاختيار رئيس لجامعة البلقاء التطبيقية، ضمن إطار عام لالية لاختيار رؤساء الجامعات، تتمثل بتشكيل لجان اختيار مع تباين واختلاف في الاليات والاسس والمعايير، إلا ان معلومات تشير الى ان اختيار رؤساء جامعتي مؤتة والعلوم والتكنولوجيا سيكون مختلفا.
في الوقت الذي انتهت لجنة اختيار رئيس جامعة البلقاء التطبيقية ، ما تزال مخرجات ونتائج عمل اللجنة مجهولة، رغم التأكيدات بأن عمل اللجنة سيتم بالشفافية والوضوح.
وبحسب التأكيدات التي رافقت تشكيل اللجنة، فإن الاسماء العشرة المرشحة للتنافس على الموقع سيتم الاعلان عنها عبر موقع الوزارة، وكذلك سيتم الاعلان عن الاسماء الثلاثة التي سينسب بها الى مجلس التعليم العالي.
وللتوضيح، فإن آلية عمل لجنة اختيار رئيس جامعة البلقاء التطبقية مختلفة عن تلك التي شكلت لاختيار لرئيس الجامعة الاردنية، إذ أن عملها سيتم بجمع السيرة الذاتية للشخصيات الاكاديمية ويتم التوافق بين اعضاء اللجنة على اسماء عشرة شخصيات وبعدها تتم المقابلة ودراسة الحالات.
وتشير معلومات غير رسمية الى أن شخصيات اكاديمية رفضت عملية اختيار اللجنة للاسماء ورفعت خطابات بهذا الصدد، لجهة انه كان بالاولى باللجنة ان تختار ضمن قائمتها شخصيات اكاديمية من الجامعة نفسها.
في ضوء ذلك، علمت «الرأي» ان اللجنة قابلت اكثر من عشرة اشخاص، رغم ان المتفق عليه في الية العمل اختيار عشرة اشخاص بالتوافق والاجماع بين اعضاء اللجنة، وارتفع عدد المنسب بهم الى مجلس التعليم العالي الى اربعة اشخاص، بدلا من ثلاثة اشخاص.
وتنتهي اليوم رئاسة الدكتور نبيل الشواقفة لجامعة البلقاء التطبيقية، إذ انه ابلغ مجلس التعليم العالي قبل شهرين تقريبا، باعتذاره عن تجديد الرئاسة له لمرة ثانية، إذ يجيز القانون لمجلس التعليم العالي تجديد لرئيس الجامعة لمرة واحدة لمدة اربع سنوات.
ما اعترى لجنة اختيار رئيس جامعة البلقاء التطبيقية من إجراءات واضافات، كانت هنالك ملاحظات على لجنة اختيار رئيس الجامعة الاردنية وقبلها رئاسة اليرموك والعلوم والتكنولوجيا، في حين ان رئاسة الجامعة الهاشمية، التي جدد لها المجلس لولاية ثانية، ما انهت اللجنة عملها حتى قرر مجلس التعليم العالي باعتماد توصيات اللجنة.
وتشير المعلومات عن معيار جديد سيضاف الى عمليات انتقاء رؤساء الجامعات، يتمثل في نظام مساءلة لعضو هيئة التدريس الذي يتقلدون مناصب ادارية اكاديمية، إذ شكل مجلس التعليم العالي لجنة لوضع إعداد مقترح لاطار عام للنظام.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.