الخميس , مارس 28 2024 | 5:01 م
الرئيسية / اقتصاد / زواتي تدشن مشروع دايهان لطاقة الرياح في الطفيلة بكلفة 102 مليون دولار

زواتي تدشن مشروع دايهان لطاقة الرياح في الطفيلة بكلفة 102 مليون دولار

فيلادلفيا نيوز

دشنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، مشروع محطة رياح دايهان لتوليد الكهرباء المقام في محافظة الطفيلة، باستطاعة 50 ميجاواط بكلفة اجمالية تبلغ 102 مليون دولار.
وقالت في حفل التدشين، مندوبا عن رئيس الوزراء، ان الوزارة تطور استراتيجية الطاقة وتحدثها باستمرار لمواكبة النمو في الطلب على الكهرباء ، بالتزامن مع مساعي تنويع مصادر الطاقة وخفض التكاليف.
وبهذا الخصوص قالت زواتي، ان الوزارة ركزت على الموارد المحلية والصديقة للبيئة لتوفير أمن واستقلال الطاقة برفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي الى 10 بالمئة بحلول عام 2020 أي حوالي 20٪ من الطاقة الكهربائية في المملكة.
وأشارت الى ان عام 2018، وفي مجال الطاقة المتجددة، سيشهد تحقيق استراتيجية الطاقة المقرة عام 2007 باستغلال طاقتي الشمس والرياح لتوليد 1600 ميجاواط بحلول عام 2019 و 2400 ميغا واط عام 2020 ، وسترى هذه المشاريع النور وتشكل نحو 20 بالمئة من توليد الكهرباء عام 2020.
وقالت “حاليا هناك حوالي 800 ميجاواط من مشاريع الرياح والطاقة الشمسية عاملة في المملكة وان التقدم الحاصل في قطاع الطاقة المتجددة جعل الأردن دولة رائدة في المنطقة.
كما ان الأردن نجح من خلال مشاريع الجولة الثالثة للعروض المباشرة باستقطاب أسعار غير مسبوقة من مشاريع الطاقة الكهروضوئية الشمسية وبلغت بحدها الأدنى 65ر17 فلس / كيلو واط ساعة (تعادل 48ر2 سنت أمريكي / كيلوواط ساعة).
واشادت زواتي بأداء الشركات الكورية في المملكة ودورها في المساهمة في زيادة قدرات المملكة في مجال الطاقة وضمان امن التزود بالطاقة الكهربائية التي تشكل رافدا اقتصاديا مهما.
وقالت ان مشروع محطة رياح دايهان هو أحد مشاريع المرحلة الأولى للعروض المباشرة لمشاريع طاقة الرياح.
من جانبه، قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة، ان الاتفاقية التي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية مع الشركة الكورية هي واحدة من عدة اتفاقيات وقعتها الشركة واستقطبت من خلالها شركات عالمية للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، ما يؤكد ان مناخ الاستثمار في المملكة جاذب لهذه الشركات.
واكد أهمية التشريعات النافذة في مجال الطاقة المتجددة ودورها في استقطاب الاستثمارات الخارجية ويعززها وجود كوادر وطنية تعمل في القطاع وترفد السوق بمهارات تسهل مهام الشركات المستثمرة.
بدوره اكد سفير جمهورية كوريا لدى المملكة لي بوم يون، أهمية التعاون القائم مع الأردن، مشيدا بدور الشركات الكورية في تعزيز مصادر الطاقة المحلية ودفع العلاقات بما يخدم مصالح البلدين.
وعرض مسؤولون في شركتي(كوسبو ودالييم) الكوريتين المالكتين لمشروع (دايهان) وشركاء في المشروع، تفاصيل المشروع، وقالوا، ان القفل المالي الناجح للمشروع تم في شهر أيلول الماضي بكلفة إجمالية تبلغ حوالي (102) مليون دولار.
وتوقعوا ربط المشروع على الشبكة الكهربائية لشركة الكهرباء الوطنية والتشغيل التجاري خلال عام 2020 حيث سينتج حوالي (145) جيجاواط ساعة سنوياً.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com