الرئيسية / بلدنا اليوم / وزير الطاقة يحاضر في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية

وزير الطاقة يحاضر في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية

فيلادلفيا نيوز

ألقى وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الخميس، في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية محاضرة بعنوان “الاستراتيجية الوطنية للطاقة وبدائل التزود بالطاقة في الأردن” للدارسين في دورة القيادة والأركان (58)المشتركة (22)، بحضور آمر الكلية وأعضاء الهيئة التدريسية فيها.

وقال الخرابشة : ” إن الأردن بلد آمن ومستقر، وذو موقع استراتيجي متوسط في الإقليم، ويعتبر بلداً لعبور مشاريع الطاقة الإقليمية في أراضيه إلى دول الجوار، كمشاريع خطوط أنابيب النفط والغاز ومشاريع الربط الكهربائي”.

وأضاف أن الأردن يمتلك إمكانيات كبيرة وتنافسية من مصادر الطاقة المتجددة، كما يمتلك إمكانيات ضخمة من مصادر الصخر الزيتي، ويعتبر الدولة الرابعة في العالم بامتلاكه لمصادر الصخر الزيتي، ويقدر احتياطه السطحي والعميق بما يزيد عن (70) مليار طن، مشيراً إلى المباشرة ببناء أول محطة لتوليد الكهرباء بتكنولوجيا الحرق المباشر للصخر الزيتي باستطاعة (470) ميجا واط مــع شــركة استونية وسيكون المشروع عاملاً في عام 2020.

وبين أن الوزارة تعمل على ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها من خلال متابعتها تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للترشيد وتحسين كفاءة الطاقة من خلال صندوق ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة.

وأكد أن الوزارة تُعِد دراسات فنية واقتصادية وتقديم الدعم الفني والقروض الميسرة لمشاريع تحسين كفاءة الطاقة في القطاعات المختلفة ومشاريع استغلال مصادر الطاقة المتجددة وخاصة لذوي الدخل المحدود والجمعيات والمناطق النائية.

وفي نهاية المحاضرة، جرى نقاش موسع، أجاب خلاله الوزير على أسئلة واستفسارات الدارسين.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.