الثلاثاء , يوليو 27 2021 | 10:28 م
الرئيسية / منوعات / هل تساءلت يوماً لماذا يسمى “قوس قزح” بهذا الاسم؟

هل تساءلت يوماً لماذا يسمى “قوس قزح” بهذا الاسم؟

فيلادلفيا نيوز

 

 

لطالما اثار هذا القوس اعجاب الجميع وخصوصاً الاطفال نظراً لجماله وتعدد الالوان فيه. اضافة الى شكله المقوس الذي يعطي انطباعاً بنزوله الى الارض.

قوس قزح هو عبارة عن ظاهرة فيزيائية تمكن من رؤية سلم الوان الضوء عند بروز اشعة الشمس في نفس الوقت مع تهاطل الامطار. ويتكون قوس قزح من اللون الاحمر ثم البرتقالي فالاصفر فالاخضر فالازرق ثم الازرق الداكن واخيراً البنفسجي من الخارج الى الداخل توالياً.

ويعود الفضل الى العالم الانجليزي اسحاق نيوتن في هذا التقسيم. الإعلانات كيف يتكون قوس قزح هو نتيجة لانكسار ضوء الشمس وتحلله وانعكاسه على قطرات الماء ( او البخار ) المتواجدة في الغلاف الجوي الارضي.

ويمكن ايضاً ان يتكون في الشلالات عندما تكون الشمس ( او أي مصدر للضوء ) خلف الناظر المقابل للشلال.

في بداية الامر ينكسر الضوء عند اصطدامه بقطرات الماء ثم ينعكس داخلها وينكسر مرة اخرى عند خروجه منها. ولا يعتبر قوس قزح موجوداً من الجانب الفيزيائي بل ما هو الا وهم بصري يعتمد للظهور على مكان الناظر بالنسبة الى الشمس وقطرات الماء.

اما بخصوص تسميته فيعود أصل هذه التسمية لفترة ما قبل الاسلام، إذ أن “قزح” هو إله الطقس في المزدلفة، وكان يعتقد أن “قزح” يُظهر نفسه للناس بعد هطول المطر فسمي القوس باسمه، حتى يومنا هذا إذا ذهبت للحج ستكون إحدى محطاتك الوقوف بجبل “قُزح” في المزدلفة قبل التوجه لرمي الجمرات.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.