الأحد , أغسطس 1 2021 | 8:38 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / هليل : سنتحرى هلال رمضان يوم الأحد 29 شعبان

هليل : سنتحرى هلال رمضان يوم الأحد 29 شعبان

فيلادلفيا نيوز

كشف قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية سماحة الشيخ أحمد هليل٬ ان دائرته ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك يوم الأحد الموافق الـ29 من شهر شعبان 1437هـ٬ الخامس من شهر حزيران٬ ضمن الاحتفالية السنوية التي تقيمها الدائرة بهذه المناسبة.

وقال هليل  ان التحري يعتمد على الرؤية الشرعية على قاعدة الحديث النبوي: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”. ولفت إلى ان الشرع الحنيف يساند العلم٬ فلا تقبل شهادة أحد إذا لمُتقرن بالحقيقة العلمية٬ وضرب مثالا: “أنه لا تقبل شهادة شخص برؤية الهلال إذا أثبت العلم أن الهلال لم يتولد”.

 

واستدرك سماحته بأن الهلال لو تولد “فلكيا” ضمن رأي العلم٬ ولم يرى بالعين المجردة٬ أو بواسطة الاجهزة المخصصة٬ أو أتت شهادة به٬ فإن شهر شعبان سيكمل 30 يوما؛ لأن حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “عن أَُبوُعبَْيَدَة ٬َعْنَ جابِِرْبِنَزْيٍد ٬َعْن أَبِيَ سِعيٍد اْلُخْدِرّيِ ٬َقاَل :َقاَلَ رُسوُل اللَِّهَ صلَّى اللَُّهَ علَْيِ هَوَسلََّم فِيَرَمَضاَن : ” لا تَُصوُمواَحَّتى تََرُوا اْلِهلاَل ٬َولاُتْفِطُرواَحَّتى تََرْوُه ٬َفإِْنُغِّمَ يَعلَْيُكْمَ فاْقُدُروا لَُه “٬َوفِيِرَوايٍَةُأْخَرى: ” َفأَتُِّموا ثَلاثِيَن يَْوًما ” . وذكر سماحته بالآية الخامسة من سورة يونس: “وُهَو الَِّذيَ جَعَل الَّشْمَسِ ضيَاءَاْلَقَمَرُنوًراَوَقَّدَرُهَ مَناِزَل لَِتْعلَُموْا َعَدَد الِّسنِيَنَواْلِحَساَبَ ماَخلََق اللَُّهَ ذلَِك إِلاَّ بِاْلَحّقُِ يَفِصُّل الآيَاتِ لَِقْوٍم يَْعلَُموَن”٬ صدق الله العظيم

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.