الخميس , أغسطس 5 2021 | 2:15 ص
الرئيسية / عربي دولي / نتنياهو: مطلوب اعتراف إيراني واضح لا لبس فيه بحق إسرائيل في الوجود

نتنياهو: مطلوب اعتراف إيراني واضح لا لبس فيه بحق إسرائيل في الوجود

فيلادلفيا نيوز

 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، بنيامين نتنياهو، إن “إسرائيل تطالب بأن يتضمن أي اتفاق نهائي مع إيران اعتراف إيراني واضح لا لبس فيه بحق إسرائيل في الوجود”.
نتنياهو أضاف في تصريح مقتضب بعد اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينت): “حسنا، أريد أن يكون واضحا للجميع أن بقاء إسرائيل غير قابل للتفاوض، إسرائيل لن تقبل اتفاق يسمح لبلد يتعهد بإبادتنا أن يطور أسلحة نووية، نقطة”.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف يتحدث عقب اجتماع استمر 3 ساعات للكابيت الإسرائيلي، ووصل نسخة مكتوبة منه إلى وكالة الأناضول.

وتابع: “عدت للتو من اجتماع الكابينت الإسرائيلي، ناقشنا الإطار المقترح للتوصل إلى اتفاق مع إيران، إن الكابينت متحد في معارضته الشديدة للصفقة المقترحة”.

واعتبر أن هذه الصفقة “تشكل خطرا جسيما على المنطقة وعلى العالم، وتهدد بقاء دولة إسرائيل، الصفقة لن تغلق منشأة نووية واحدة في إيران، لن تدمر جهازا واحدا للطرد المركزي في إيران”.

ومضى قائلا: “على العكس من ذلك فان الصفقة تضفي الشرعية على البرنامج النووي الإيراني غير قانوني”.

وأشار نتنياهو إلى أن “الاتفاق سيرفع العقوبات على الفور تقريبا في الوقت الذي تصعد فيه إيران عدوانها وإرهابها في المنطقة وخارجها”.

وقال: “في غضون سنوات قليلة، فان الصفقة ستزيل القيود المفروضة على برنامج إيران النووي، وتمكن إيران من امتلاك قدرة تخصيب ضخمة يمكنها أن تستخدمها لإنتاج العديد من القنابل النووية في غضون أشهر”.

ورأى أن “الصفقة تعزز بشكل كبير الاقتصاد الإيراني”.

وتابع: “هكذا صفقة لن تعرقل مسار إيران نحو القنبلة، إنها تمهد طريق إيران إلى القنبلة نووية، وقد تشعل سباق التسلح النووي في منطقة الشرق الأوسط وذلك من شأنه أن يزيد بشكل كبير من مخاطر الحرب الرهيبة”.

وذكر نتنياهو أنه “قد يقول البعض أن البديل الوحيد لهذا الاتفاق هو الحرب، هذا ليس صحيحا، هناك بديل آخر وهو أن نقف صامدين وأن نزيد الضغط على إيران حتى يتم التوصل إلى صفقة جيدة”.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.