الثلاثاء , نوفمبر 12 2019 | 1:22 ص
الرئيسية / السلايدر / نتائج تكميلية التوجيهي قبل موعدها بخمسة أيام

نتائج تكميلية التوجيهي قبل موعدها بخمسة أيام

فيلادلفيا نيوز

رجح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني أن تعلن نتائج الدورة التكميلية لامتحان الثانوية العامة «التوجيهي» قبل الوقت المتوقع، نظرا لسير عملية التصحيح للدورة التكميلية بشكل «اسرع مما كان متوقعا، بحدود خمسة أيام».

وتوقع المعاني في تصريح الى $ أن تعلن النتائج بحدود الخامس من أيلول المقبل، في حين كان يتوقع ان تعلن في العاشر من أيلول، بحسب الوزير.

واشار الى ان نسبة الانجاز في تصحيح اوراق امتحان الدورة التكميلية، حتى الان، ما بين (75% الى 80%).

وعزا سبب الاسراع في الانجاز، الى أن أعداد المتقدمين للدورة التكميلية «كان اقل من المتوقع بنسبة 20% في المباحث الرئيسية».

وأوضح أن «إعلان نتائج الدورة التكميلية قبل الموعد المتوقع، سينعكس على موعد إعلان قائمة القبول الموحد بالجامعات الرسمية»، إلا أنه لم يحدد موعد إعلان القائمة الموحدة، نظرا لارتباط إعلانها بمواعيد أخرى مثل نتائج الشهادات الأجنبية، وعقد امتحانات واستخراج النسبة المخصصة للقبول على الشامل وغيرها من المتطلبات.

وبحسب وحدة تنسيق القبول الموحد فإن تنفيذ عمليات القبول الموحد والتجهيز لإعلان النتائج ستكون خلال الفترة من (7-15) من أيلول المقبل، وفقا لما هو منشور على موقعها الإلكتروني.

وأكد أن الانتهاء من عملية القبول الجامعي، سيكون قبل الثاني والعشرين من شهر أيلول، موعد بدء العملية التدريسية في الجامعات، بحيث لن يكون هنالك تأخير على التحاق الطلبة بالجامعات.

وأوضح انه «لن يكون هنالك قبول موحد على الفصل الثاني، بحكم انه لا يوجد دورة شتوية للتوجيهي».

وقال الوزير «بعد إعلان النتائج، سيعلن عن فتح باب التقدم بطلبات القبول لخريجي التوجيهي، وكذلك اتاحة الفرصة للطالب المعيد لتعديل خياراته في طلب الالتحاق الذي تقدم به بعد إعلان نتائج الدورة الموحدة للتوجيهي، لمدة ثلاثة ايام على الارجح».

وعلى صعيد متصل، كشف الدكتور المعاني عن اجتماع سيعقد قريبا مع رؤساء الجامعات الرسمية، للحديث عن جملة موضوعات تخص القطاع، من بينها أعداد المقاعد الجامعية المتوقع القبول فيه، إلى جانب تطوير مخرجات التخصصات، لجهة التركيز على المهارات العملية والتطبيقية في تخصصات من بينها الهندسة وإدارة الأعمال، وتطوير الخطط الدراسية ليكون هنالك فصل تطبيقي وعملي (الفصل الاخير)، بحيث يكون الخريج جاهزا للانخراط بسوق العمل مباشرة.

ولفت الى ان الاجتماع سيتطرق الى أعداد المتوقع قبولهم في الجامعات، موضحا أن الاعداد التي نسبت بها الجامعات، وتدرسها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي حاليا، مخصصة للقبول الموحد على الفصل الاول، ولا تشمل الأعداد المتوقع قبولها على الفصل الثاني.

وأضاف الى احتمالية زيادة المقاعد الشاغرة، بحكم أنه لن يكون هنالك قبول موحد على الفصل الدراسي الثاني، نظرا لعدم وجود دورة شتوية للتوجيهي، بحيث تكون الزيادة في المقاعد تحاكي الأعداد المتوقع قبولها على الفصل الثاني، مبينا أن موضوع زيادة المقاعد سيتم مناقشته من جميع النواحي، خلال الاجتماع مع رؤساء الجامعات.

وتعتمد عملية تحديد الطاقة الاستيعابية للتخصصات على أعداد الخريجين في كل تخصص في سنة القبول، بالاضافة الى المقاعد الشاغرة في التخصصات المستحدثة.

وقال الدكتور المعاني إن الارتفاع في معدلات القبول سيكون ضمن نسب القبول الموحد السنوية.

وحول تقييم الدورة التكميلية، التي تعقد لأول مرة هذا العام، قال الوزير إن الوزارة ستعقد جلسة أو خلوة لمناقشة مجريات الدورة التكميلية، في ضوء التغذية الراجعة، خصوصا فيما يتعلق بالمواد الاختيارية التي تحسب للطالب حسب فرعه في الثانوية العامة.

واضاف «هنالك افكار سيتم دراستها للوقوف على الأصح منها، بما ينتج طالبا جيدا».

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.