الخميس , أغسطس 5 2021 | 2:07 ص
الرئيسية / منوعات / كيف تتخلصي من الهالات السوداء تحتَ العينين؟

كيف تتخلصي من الهالات السوداء تحتَ العينين؟

فيلادلفيا نيوز

 

يتعرّض الوجه يومياً لضغوط كثيرة، نفسية وجسدية، تسرق منه وهجه وإشراقته وتؤدي إلى ظهور الهالات السوداء. تلك التي تعدّ اليوم من أكثر المشاكل الجمالية انتشاراً حول العالم، لدى الرجال والنساء.

فهي تجعل من الشخص يبدو أكبر سنّاً أو مريضاً أو مرهقاً، حتّى لم يكن مريضاً أو مسنّاً أو مرهقاً. إن منطقة أسفل العينين، هي منطقة لا تحتوي على غدد أو دهون، بل هي عبارة عن طبقة رقيقة جداً من الجلد، لذلك فإنها أفضل منطقة يمكن أن تعكس لون الدم، واسمرارها يدلُّ على تعكُّر لون الدم، واسودادها الشديد يعني أنّ الدم مُحمَّلٌ بمواد سامة.

وتؤكّد خبيرة التجميل، ريهام الخطيب، أنّ الهالات السوداء تؤثّر على الرجال والنساء بشكل متساوٍ. معيدة أسباب ظهور هذه الدوائر الداكنة إلى الإجهاد والتعب وقلّة ساعات النوم وإلى التغييرات الهرمونية، وأسلوب الحياة المضطرب في السنوات الأخيرة، كما إلى التقدّم في العمر.

“فمع السنوات، تقلّ قدرة الجسم في إنتاج الكولاجين داخل الدم، فتصبح الأوردة التي تحت الجلد أكثر وضوحاً، وللوراثة الدور الأكبر في ظهور الهالات السوداء. كما أنَّ الإفراط في استخدام المواد الكيماوية ومستحضرات التجميل، تؤدّي إلى ظهور الهالات السوداء”.

وتشرح ريهام في حديث لـ”العربي الجديد”، أنّه إذا “لم تُعالج الهالات السوداء في الوقت المناسب، فهي لا تؤثّر على شكل الوجه فقط، وإنّما قد تؤدّي إلى أمراض أكثر خطورة. وهي أحياناً تنتج أيضاً عن بعض الأمراض، مثل الأنيميا أو نقص الحديد في الدم، والإمساك، وانخفاض ضغط الدم، كما تظهر لدى المرأة في حالة الدورة الشهريّة (وهذا أمر طبيعي ولا يدعو للقلق كثيراً)، والحساسية الموسمية، خصوصاً من الغبار”.

وهناك بعض الوصفات المنزلية، والتي قد تُساعد على التخلّص من الهالات، أو قد تؤدّي إلى التقليل منها: “مثلاً الطماطم، والتي تعتبر حلاً جيداً للتخلُّص منها، لأنّها تُساعد بشكل طبيعي على التخفيف منها، كما تجعل البشرة ناعمةً ونضرة”. لكنّها تلفت إلى ضرورة “مزج ملعقة من عصير الطماطم مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ووضع الخليط تحت العينين لمدة عشر دقائق، ثمّ غسله بالمياه”. وتدعو إلى “تكرار هذا العلاج مرتين يومياً”.

كما يُمكن شرب عصير الطماطم مع عصير الليمون وأوراق النعناع. وتُضيف خبيرة التجميل أنّه “من الجيد وضع البطاطا المبروشة، فهي تحتوي على فيتامين C. يُمكن وضع قطعة من القطن في عصير البطاطا، ووضعها على العينين حتى الجفون لمدة عشر دقائق، ثمّ غسل الوجه بالماء البارد”.

وتُتابع وصفاتها الطبيعية: “أكياس الشاي الباردة هي أحدث تقنية. يجب نقع أكياس البابونج أو الشاي الأخضر في الماء بالثلاجة لمدة نصف ساعة، بعدها يُمكن وضعها على منطقة تحت العينين لنصف ساعة من ثمّ غسلها بالماء البارد”. 

كما أنّه من الضرورة من أجل نفي الأمراض الداخليّة في الجسم، الذهاب لدى الطبيب، وعمل تحاليل دم، من أجل التأكّد من عدم وجود أمراض فقر الدم، ومن الضروري قياس ضغط الدم أيضاً.

وتنصح الخطيب بالاستخدام المنتظم للحليب البارد “الذي يقلّل من أثر الهالات السوداء، فهو يرطّب الجلد والبشرة، لكن يجب وضع الحليب أو الماء المثلج على القطن واستعمال كمّادات منها، لمدة 15 دقيقة”.وتُساعد كمادات عصير البرتقال قبل النوم، على التخلّص من الهالات، لكن “يجب خلط ملعقة من عصير البرتقال مع ملعقة من الغلسرين، ووضعها على الهالات وحولها”.

وتختتم ريهام وصفاتها بالدعوة إلى اليوغا، أو أيّ من رياضات التأمل “التي يجب أن تكون ضمن قائمة العلاج، لأنها فعّالة. فمعظم أسباب ظهور الهالات السوداء وغيرها من المشاكل تكون نفسية، واليوغا يُنشّط الدورة الدموية ويُساعد على التنفّس بشكل أفضل”. ما قد يؤدّي مع الوقت إلى تراجع في نسبة الهالات السوداء، وإلى تحسين المزاج، ما يعيد التوازن إلى إنتاج بعض الهرمونات.-(العربي الجديد)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.