الثلاثاء , مايو 18 2021 | 1:50 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / عبيدات: 84 % نسبة المهندسين المسددين لاشتراكاتهم

عبيدات: 84 % نسبة المهندسين المسددين لاشتراكاتهم

فيلادلفيا نيوز

أكد نقيب المهندسين عبدالله عبيدات ان اللجان النقابية التطوعية في النقابة كانت سببا رئيسيا في النجاحات التي حققتها النقابة.
وقال، خلال حفل تكريم للجان النقابية أمس، ان النقابة منحت اللجان هامشا من اللامركزية مكنها من القيام بالأنشطة النقابية والمهنية والوطنية، وتقدم لها الدعم في إطار موازنات متواضعة لتسهيل مهامها.

وفيما أعلن عبيدات عن أن نسبة المسددين لاشتراكاتهم السنوية بلغت 84 %، قال إن هذه النسبة دليل على قوة النقابة والخدمات التي تقدمها لمنتسبيها.

 

وعرض عبيدات لإنجازات مجلس النقابة في مختلف المجالات التشريعية والمهنية والنقابية والوطنية والاجتماعية، مشيرا الى انه تم خلال دورة المجلس الحالي تدريب 6082 مهندسا حديث التخرج، ووفر 1667 فرصة عمل داخل المملكة و2200 فرصة خارج المملكة، إضافة الى عقد دورات مجانية لـ9200 مهندس، وإشراك 19350 مهندس في التأمين الصحي المجاني.

وتوقع عبيدات أن يصل عدد المهندسين المنتسبين للنقابة بحلول العام 2018 الى 150 الفا، فيما بلغ عدد المهندسين الذين تم قبولهم خلال دورة المجلس نحو 20 ألفا ليرتفع عدد اعضاء النقابة مع نهاية العام الماضي إلى حوالي 119 الف مهندس ومهندسة.

 

وبلغ عدد الدورات العلمية والهندسية التي عقدتها النقابة 1520 دورة استفاد منها 28 ألف مهندس ومهندسة، فيما شارك 8500 مهندس في الورشات والأيام العلمية، إضافة الى عقد 1720 نشاطا نقابيا وثقافيا ووطنيا.
ووقعت النقابة، بحسب عبيدات، 12 بروتوكولا مع جامعات وشركات ومؤسسات رسمية، وعقدت 16 مؤتمرا ومعرضا هندسيا، شارك فيها 6 آلاف مهندس، فيما استحوذت النقابة على 14 % من الدورات التي يعقدها “الفيديك” على مستوى العالم. وعلى صعيد العمل الاستشاري أشار عبيدات إلى أن النقابة كشفت على عشرة آلاف مشروع بالتعاون مع الجهات المختصة، وتعاملت مع 1036 مخالفة بناء، ودققت قرابة 51 مليون متر مربع.

وفيما يتعلق بالمهندسين الشباب وصندوق التكافل الاجتماعي، اشار الى ان النقابة قدمت 7.5 مليون دينار للمنتفعين في حالتي العجز والوفاة، ومنحت 4100 مهندس ومهندسة قروض زواج بقيمة 9 ملايين دينار، وقدمت قروضا لـ700 مستفيد بقيمة 1.8 مليون دينار، فيما بلغت قيمة القروض الحسنة التي حصل عليها أعضاء النقابة 52 مليونا منها 1.2 مليون دينار خلال دورة المجلس الحالية.
وفيما يتعلق بصندوق التقاعد اشار عبيدات الى ان القيمة السوقية لموجودات الصندوق بلغت 297 مليون دينار، فيما بلغت الأرباح الاستثمارية للصندوق خلال عامي 2012-2013 نحو 18 مليون دينار، وقدم الصندوق رواتب تقاعدية بقيمة 55 مليونا خلال دورة المجلس.

وبين ان النقابة حققت عائدا استثماريا يصل إلى 5.7 % عن العام 2013، متوقعا أن تبلغ نسبة العائد للعام 2014(6 %)، في حين ان الدراسة الاكتوارية لا تطلب عائدا اكثر من 5 %.
وفيما بلغت ارباح محفظة الاسهم في صندوق التقاعد 1.2 مليون دينار، قال عبيدات ان نحو 4 آلاف مهندس استفادوا من مشاريع الاراضي البلاغ عددها 17 مشروعا، وبقيمة 30 مليون دينار في كافة أنحاء المملكة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.