السبت , مايو 15 2021 | 2:46 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / سلطة المياه تقيم أداء التزويد الصيفي نهاية الشهر

سلطة المياه تقيم أداء التزويد الصيفي نهاية الشهر

فيلادلفيا نيوز

تعتزم سلطة المياه، عقد اجتماع موسع مع إدارات وشركات المياه في محافظات المملكة نهاية الشهر الحالي، بهدف “تقييم” أدائها خلال الموسم الصيفي الحالي، وفق أمين عام السلطة توفيق الحباشنة.
وقال الحباشنة، في تصريح لـ”الغد”، إن السلطة ستراجع إجراءاتها خلال الاجتماع التقييمي، حيال إدارة التزويد المائي في مختلف مناطق المملكة، مبينا أنها تسعى لتحديد مواطن الضعف بهدف تجنبها والاستفادة منها خلال مواسم الصيف المقبلة.
وأضاف إن السلطة تمضي حاليا في مشاريع تزويد مائي جديدة ستكون ذات أثر إيجابي على أوضاع المحافظات، فيما تحول قضية التمويل دون إمكانية البدء بمشاريع استراتيجية أخرى كبرى.
واستقرت كميات المياه التي تزودها شركة مياه الأردن “مياهنا” لمحافظة العاصمة على حالها الطبيعي خلال الشهر الحالي، وذلك بكميات تصل إلى حوالي 550 ألف متر مكعب يوميا، وهي “معدل التزويد المعتاد خلال هذا الوقت من العام”.
ويرجح أن تصل كميات المياه الإضافية التي ستتوفر، من خلال مشاريع المياه التي تم إقرارها عبر البرنامج الاستثماري لوزارة المياه والري، إلى جانب مشروع ناقل البحرين (الأحمر – الميت)، على ما مجموعه 422.5 مليون متر مكعب، من ضمنها 235 مليونا ناجمة عن تنفيذ مرحلتي ناقل البحرين وحده.
أما باقي المشاريع، فتتمثل في مشروع نقل المياه من منطقة الشيدية- الحسا إلى العاصمة، بما كميته 50 مليون متر مكعب، وآبار الحسبان (10 ملايين)، ومشروع جر مياه سد كفرنجة- عجلون (3 ملايين)، ومشروع الموجب- المرحلة الثانية- الكرك (3 ملايين).
كما تبلغ كمية التزويد من مشروع جر مياه سد التنور/ الطفيلة- الكرك (3 ملايين متر مكعب)، ونقل المياه من منطقة الشيدية- الحسا الى العاصمة (15 مليونا)، وتطوير حوض آبار العاقب الجنوبي (15 مليونا)، وتطوير آبار مياه جديدة (عميقة وضحلة) (10 ملايين)، ومشروع حوض مياه السرحان الأزرق (15 مليونا)، ومشروع معالجة مياه سد الوالة ونقلها إلى محافظة مادبا (10 ملايين)، ومحطة تحلية العقبة (5 ملايين)، وتحلية المياه المالحة (10 ملايين).
ويبلغ التزويد من مشروع سد وادي العرب (2) ما كميته 30 مليونا، ومشروع سد وادي مدين (1.5 مليون)، ومشروع الحصاد المائي المنزلي (7 ملايين)، إضافة إلى عدة مشاريع أخرى تهدف لزيادة الكميات المخصصة للزراعة وتطوير وادي عربة والأغراض الأخرى.

 
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.