السبت , مايو 15 2021 | 1:57 ص
الرئيسية / عربي دولي / ”سامسونج” تدرس الاستثمار في الغاز المصري بقيمة مليار دولار

”سامسونج” تدرس الاستثمار في الغاز المصري بقيمة مليار دولار

فيلادلفيا نيوز

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة “سامسونج” الكورية الجنوبية، بى كى يون، إن شركته تعتزم ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال تنفيذ مشروع جديد باستثمارات تقدر بنحو مليار دولار، يتضمن إنشاء سفينة ضخمة تضم حفارا للكشف والتنقيب عن الغاز، ومحطة لإعادة تبخير الغاز (تحويل شحنات الغاز المسال إلى حالته الغازية) .

والتقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصري الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج بى كى يون، اليوم السبت على هامش جلسات مؤتمر مصر الاقتصادي الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ، وفقا لبيان صادر عن الحكومة المصرية.

وقال رئيس الوزراء المصري وفقا للبيان إن “المشاركة الفاعلة من دول العالم في مؤتمر مصر الاقتصادي، عكست بصورة أكيدة ثقة الدول والمستثمرين فيما تشهده مصر حالياً من استقرار، ومناخ اقتصادي جاذب لضخ المزيد من الاستثمارات في المرحلة المقبلة”.

وانطلقت أمس الجمعة فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) بشرم الشيخ (شرق مصر)، بمشاركة نحو 100 دولة من مختلف قارات العالم منها 30 دولة تمثل علي المستوي الرئاسي، ونحو 25 منظمة إقليمية ودولية، و2500 مشارك و775 شركة في المؤتمر، بحسب مسؤولين بالحكومة المصرية.

وأشار رئيس الوزراء المصري إلى أن بلاده تعد مدخلاً لأفريقيا، بما يمكن شركة سامسونج من فتح أسواق جديدة لمنتجاتها في العديد من الدول الأفريقية، معرباً عن رغبة مصر في الاستفادة من خبرات الشركة في مجال تدريب الكوادر الفنية وإعدادها بصورة جيدة وفاعلة.

ووقعت مصر في نوفمبر/ تشرين الثاني العقد النهائي لاستئجار أول سفينة عائمة لاستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال وإعادته لحالته الغازية مرة أخرى مع شركة هوج النرويجية وذلك لمدة خمس سنوات، وذلك بعد فوزها في المناقصة التي طرحتها إيجاس لتوريد السفينة.

وجرى التوقيع على العقد النهائي في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي لاتفاقية استغلال الرصيف البحري بمحطة الصب السائل بميناء العين السخنة لاستقبال وحدة التغييز (التحويل الغاز المسال إلى حالته الغازية) وكذلك ناقلات الغاز المسال جنباً إلى جنب، ومن المخطط وصول أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال في مارس/ آذار القادم.

وتعانى مصر من نقص ملحوظ في إنتاج الغاز بسبب تباطؤ الشركاء الأجانب في تنمية بعض الحقول مع عدم الاستقرار السياسي في البلاد وارتفاع تكلفة الإنتاج، وتصل فجوة إنتاج الغاز الطبيعي بمصر، إلى مليار قدم مكعب يوميا. وتراجع إنتاج الغاز الطبيعي في مصر إلى 4.8 مليار قدم مكعب مقابل 6 مليارات قدم بنهاية 2012.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.