الأحد , سبتمبر 19 2021 | 1:33 م
الرئيسية / مجلس الأمة / “تفسير القوانين” يبت اليوم بالسن الأدنى للناخب

“تفسير القوانين” يبت اليوم بالسن الأدنى للناخب

فيلادلفيا نيوز

 

يعقد الديوان الخاص بتفسير القوانين، اليوم، جلسة للبت في 4 أسئلة وردت إليه من الهيئة المستقلة للانتخاب، وفق ما علمت “الغد” من مصادر مطلعة.
ويتعلق السؤال الأول بعمر الناخب، وما إذا كان “يحق الانتخاب لمن أتم الثامنة عشرة من عمره، أو من بلغ هذا العمر”.
أما السؤال الثاني، فيتعلق بكوتا المرأة، من حيث “كيفية ترشحها وآلية احتسابها”، فيما يتناول السؤال الثالث مسألة “المرشح المسجل في دائرة انتخابية معينة، وما إذا كان يحق له الترشح في دائرة انتخابية أخرى”.
ويتعلق السؤال الرابع بالشركس والشيشان الذين لا يوجد مقاعد خاصة بمرشحيهم في مناطق سكناهم (الدوائر المسجلين فيها)، وما “إذا كان بإمكانهم انتخاب مرشحين شركس أو شيشان في دوائر انتخابية أخرى”.
وكان رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة قال، في حوار مع أسرة وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أمس، إن الهيئة قامت بتوجيه مجموعة من الأسئلة إلى ديوان تفسير القوانين، وذلك للبت فيها قبل الإعلان عن التعليمات التي أقرتها “مستقلة الانتخاب”.
وتتعلق الأسئلة “بتحديد صفة الترشح للمرأة مسبقا إما كانت على الكوتا أو على التنافس، كونها تنافس على 130 مقعدا من بينها 15 مقعدا مخصصا للكوتا النسائية، وليس كحال الكوتات الخاصة بالمسيحيين والشركس والشيشان، كون مقاعدهم محصورة ولا يجوز لهم الترشح على باقي المقاعد”.
ومن بين الأسئلة التي تم توجيهها، بحسب الكلالدة، ما يتعلق بحق الناخب بالترشح خارج الدائرة الانتخابية المسجل بها، مؤكدا أن الهيئة ستعقد مؤتمرا صحفيا بعد يوم من وصول الإجابة من ديوان تفسير القوانين للإعلان عن التعليمات التنفيذية للهيئة.
وأكد أنه “يحق لكل مرشح الانسحاب من الترشح للانتخابات لغاية قبل عشرة أيام من يوم الاقتراع، على أن لا يقل عدد المرشحين في القائمة الواحدة عن ثلاثة مترشحين، وذلك لتمكين الهيئة من طباعة أوراق الاقتراع واعتمادها بشكل نهائي”.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.