الخميس , أغسطس 5 2021 | 2:03 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / بدء الالتحاق ببرامج التدريب المهني

بدء الالتحاق ببرامج التدريب المهني

فيلادلفيا نيوز

اعلن مدير عام مؤسسة التدريب المهني بالوكالة المهندس هاني خليفات عن بدء استقبال طلبات الراغبين الالتحاق ببرامج التدريب المهني في مختلف معاهد مؤسسة التدريب المهني اعتبارا من اليوم وحتى شهر تشرين الثاني.

وأشار الى ان المؤسسة اتخذت جميع الاستعدادات الفنية والادارية والتنظيمية اللازمة لذلك، موضحا أن مجلس ادارة المؤسسة وباجتماعه الذي عقد في شهر تموز برئاسة معالي وزير العمل قد وافق على ان تقوم معاهد ومشاغل المؤسسة بتسجيل وقبول ما يقارب 13 الف طالب وطالبة جدد في مختلف التخصصات والمعاهد.

وأضاف انه تنفيذا لتوصيات مجلس الإدارة فقد تم توجيه مديريات التدريب المهني التابعة للمؤسسة في الأقاليم لكي تقوم المعاهد التابعة لها بأخذ الجاهزية الكاملة والاستعدادات لاستقبال طلبات الراغبين بالالتحاق ببرامج التدريب المهني.

وقال المهندس خليفات انه سيتم قبول كل من تنطيق عليه شروط الالتحاق ذكورا واناثا ضمن مستويات العمل الأساسية التي تطبقها المؤسسة في اطار البرامج النظامية التي تعقدها المؤسسة وهي مستويات العامل المهني والعامل الماهر والعامل محدد المهارات، برامج المستوى الأول والمستوى الفني، إضافة لبرنامج الدبلوم التقني الذي ينفذ بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية.

واشار الى انه سيتم قبول من الطلبة حوالي 400 متدرب لمستوى المهني و4400 متدرب لمستوى الماهر والف متدرب لمستوى محدد المهارات و340 متدربا ضمن المستوى الفني، إضافة الى 1100 متدرب لبرنامج التدريب المستمر والف متدرب لبرنامج المستوى الأول والذي يطبق بشكل أساسي بالتخصصات السياحية والفندقية إضافة لبرنامجي الدبلوم الفني والتقني.

كما اشار خليفات الى ان بين البرامج التي سيتم المباشرة بها اعتبارا من العام الدراسي 2017/2016، برنامج التعليم الثانوي التطبيقي الذي سينفذ بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث سيتم استيعاب حوالي 4500 طالب في 19 تخصصا تنفذ في عدد من معاهد المؤسسة.

واضاف ان مجالات التدريب المطبقة في المؤسسة تشمل حوالي 80 برنامجا تدريبيا معتمدا من مركز الاعتماد وضبط الجودة لمؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني تغطي 15 عائلة مهنية في تخصصات مهنية مختلفة ضمن قطاعات الصناعة والإنشاءات والخدمات، ومن بين تلك العائلات والمجالات المهنية الإلكترونية، والكهرباء (توليد، نقل وتوزيع)، وتشكيل المعادن والصيانة الميكانيكية العامة، وقيادة وصيانة المركبات والحافلات والآليات الثقيلة والخفيفة، الحلاقة والتجميل، واعمال السكرتاريا والطباعة، والنجارة والديكور وأعمال التنجيد، والفنادق والمطاعم والسياحة، والصناعات الغذائية، الطباعة والتجليد، والتكييف والتبريد والتمديدات الصحية، والصناعات الجلدية والنسيجية، ونظم المعلومات وصيانة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة الحرف التقليدية واليدوية، ومهن صياغة الذهب والمجوهرات، والسلامة والصحة المهنية، والطاقة المتجددة، والصناعات الدوائية، والمياه والبيئة.

واكد خليفات انه بالرغم من ان الطاقة الاستيعابية للمؤسسة تبلغ 10 الاف متدرب الا انها تستقبل سنويا ما يزيد على 20 الف متدرب ومتدربة، مشيرا الى ان معاهد المؤسسة يمكن ان تعمل على نظام الورديات بواقع شفتين يوميا صباحي ومسائي، وذلك لتمكين المعاهد من استيعاب الزيادة في الاعداد كما انها تستخدم نمط التدريب الثنائي الذي يقوم على تنفيذ 50% تقريبا من البرنامج المقرر في معاهدها والجزء الباقي ينفذ في مواقع العمل، الامر الذي يمكن معاهد المؤسسة من استيعاب اعداد إضافية من طالبي التدريب المهني.

واوضح ان تنفيذ برنامج التعليم الثانوي التطبيقي يأتي في سياق خطة اصلاح قطاع التعليم بشكل عام والتعليم المهني بشكل خاص، مشيرا الى ان مجلس التربية والتعليم كان قد اقر تقليص عدد التخصصات المهنية في الوزارة من 25 تخصصا الى 10 تخصصات على ان تستوعب معاهد ومشاغل التدريب المهني التابعة للمؤسسة العدد الباقي من تلك التخصصات نيابة عن الوزارة.

واضاف المهندس خليفات ان وزارة التربية والتعليم وسندا للاتفاقية التي وقعها نائب رئيس الوزراء للخدمات وزير التربية والتعليم ووزير العمل رئيس مجلس ادارة مؤسسة التدريب المهني ستقوم بتزويد المؤسسة بمتطلبات التطبيق من حيث معلمي المواد الثقافة المشتركة وتعويض النقص الحاصل في المدربين في المؤسسة وفقا للتخصصات المشمولة بالبرنامج اضافة الى تغطية الرسوم التدريبية.

واوضح ان هذا البرنامج يمتاز عن سواه من البرامج انه سيمكن الخريج من الالتحاق ببرنامج الدبلوم الفني بعد الحصول على شهادة معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم ومؤسسة التدريب المهني، ما يشكل حافزا امام الشباب الاردنيين للالتحاق بمثل هذه البرامج والتي مدتها سنتان دراسيتان.

وبين انه سيتم قبول الطلبة المحولين ضمن مسار التعليم الثانوي التطبيقي وتعبئة طلباتهم واستلام الوثائق اللازمة بحسب الكشوفات الواردة من مديريات التربية والتعليم التي يتم بموجبها توزيع الطلبة حسب المعهد والتخصص من مديريات التربية المعنية.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.