الخميس , أغسطس 5 2021 | 2:22 ص
الرئيسية / رياضة / بالفيديو.. الإمارات ثالثة أسيا على حساب العراق

بالفيديو.. الإمارات ثالثة أسيا على حساب العراق

فيلادلفيا نيوز

 

قاد المهاجمان احمد خليل وعلي مبخوت منتخب الامارات لاحراز المركز الثالث في كأس اسيا لكرة القدم بفوزه على نظيره العراقي 3-2.
سجل خليل (16 و52) ومبخوت (57 من ركلة جزاء) اهداف الامارات، ووليد سالم (28) وامجد كلف (42) هدفي العراق.
وتلتقي استراليا مع كوريا الجنوبية غدا السبت بسيدني في المباراة النهائية.
وتبقى افضل نتيجة للامارات في البطولة احراز المركز الثاني عندما خسرت في نهائي عام 1996 على ارضها امام السعودية بركلات الترجيح.
اما العراق، فكان توج بطلا عام 2007 بفوزه على السعودية بهدف ليونس محمود.
وكانت المواجهة بين الطرفين الثالثة في النهائيات القارية، اذ سبق ان تواجها في الدور ربع النهائي لنسخة 1996 حين فازت الامارات 1-صفر بعد التمديد في طريقها الى المباراة النهائية، اضافة الى لقاء الدور الاول من النسخة الماضية حين فاز العراق 1-صفر بهدف سجله وليد عباس عن طريق الخطأ في الثواني الاخيرة من اللقاء.
وهي المرة الثانية التي يخوض فيها الطرفان مباراة المركز الثالث في البطولة القارية، والمفارقة ان المنتخبين خسرا مباراة الترضية امام المنافس ذاته وهو المنتخب الصيني، العراق عام 1976 صفر-1، والامارات عام 1992 بركلات الترجيح 3-4 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي.
واجرى مهدي علي مدرب الامارات اربعة تعديلات على التشكيلة التي خسرت امام استراليا، حيث منح الفرصة للحارس خالد عيسى على حساب ماجد ناصر، كما اشرك عبد العزيز هيكل في الدفاع بدلا من وليد عباس وحبيب الفردان وماجد حسن في الوسطين الدفاعي والهجومي بدلا من عامر عبد الرجمن ومحمد عبد الرحمن.
وفي الجهة المقابلة، اجرى مدرب العراق راضي شنيشل ثلاثة تعديلات حيث منح الفرصة ايضا للحارس محمد حميد على حساب جلال حسن، وعاد الى التشكيلة ياسر قاسم بعد ان غاب عن لقاء نصف النهائي بسبب الايقاف، كما شارك في الوسط مهدي علي فيما جلس اسامة رشيد وعلاء عبد الزهرة على مقاعد الاحتياط.
خاض المنتخبان المباراة من دون اي ضغوط واعتمدا اسلوبا هجوميا ما ادى الى ثغرات دفاعية من الطرفين.
الشوط الأول
بدأ مسلسل الفرص عبر الامارات حين انطلق علي مبخوت من الجهة اليمنى ومرر كرة الى احمد خليل تابعها بعيدة عن الخشبات (12).
وافتتح المنتخب الاماراتي التسجيل في الدقيقة 16 اثر هجمة مرتدة حيث قطع مبخوت الكرة في منتصف الملعب ووصلت الى عمر عبد الرحمن الذي حضرها ببراعة رائعة الى احمد خليل المنطلق من الجهة اليسرى فوضعها في المرمى.
وكاد يونس محمود يخطف هدف التعادل حين تلقى كرة بينية وسار بها متخطيا المدافع ماجد حسن وسددها قوية لكنها ارتدت من العارضة وعادت اليه فحاول ارسالها من فوق الحارس خالد عيسى لكن الاخير نجح في ابعادها الى ركنية (20).
لكن الهدف العراقي لم يتأخر كثيرا في هز الشباك مستفيدا من سوء الرقابة الدفاعية حين اخترق وليد سالم من الجهة اليمنى وسدد كرة قوية عجز الحارس عن صدها (28).
واضاف امجد كلف هدف التقدم للعراق في غفلة عن المدافعين حين تلقى احمد ياسين كرة عالية فسددها قوية ارتدت من الحارس وتهيأت امام كلف الذي وضعها في الشباك (42).
الشوط الثاني
بدأ المنتخب العراقي الشوط الثاني بقوة وكاد يونس محمود يضيف الهدف الثالث اثر كرة قوية مرت قريبة جدا من القائم الايسر في الدقيقة الثانية.
لكن “الابيض” الاماراتي اعاد الامور الى نصابها بتمريرة جديدة من الساحر عمر عبد الرحمن فوق المدافعين حيث احمد خليل المنطلق فتخطى الحارس ووضعها في الشباك (52).
واخرج الحكم البحريني نواف شكرالله البطاقة الحمراء بوجه العراقي احمد ابراهيم الذي امسك بالمهاجم الاماراتي علي مبخوت واوقعه ارضا وهو في طريقه الى المرمى، كما احتسب ركلة جزاء انبرى لها مبخوت نفسه واضعا الكرة في الزاوية اليمنى للمرمى (57).
ورفع مبخوت رصيده الى خمسة اهداف منفردا بصدارة ترتيب هدافي البطولة.
سنحت للعراق بعض المحاولات في الدقائق العشرين الاخيرة خصوصا عبر التسديد لكن النتيجة بقيت على حالها.
مباراة المركز الثالث بين الامارات والعراق في سطور:
المباراة: الامارات – العراق 3-2
الدور: مباراة المركز الثالث
الملعب: “ستاد نيوكاسل” في نيوكاسل
الحكم: البحريني نواف شكرالله
الاهداف:
الامارات: احمد خليل (16 و52) وعلي مبخوت (57 من ركلة جزاء)
العراق: وليد سالم (28) وامجد كلف (42)
الانذارات:
الامارات: عمر عبد الرحمن (41)
العراق: ضرغام اسماعيل (37) وليد سالم (90+4)
الطرد:
العراق: احمد ابراهيم (55)
– التشكيلتان:
الامارات: خالد عيسى – عبد العزيز هيكل ومحمد احمد ومهند العنزي وعبد العزيز الصنقور (وليد عباس) – حبيب الفردان (اسماعيل الحمادي) وخميس اسماعيل – ماجد حسن وعمر عبد الرحمن وعلي مبخوت – احمد خليل (عامر عبد الرحمن)
المدرب: مهدي علي
العراق: محمد حميد – احمد ابراهيم وسلام شاكر وضرغام اسماعيل ووليد سالم – امجد كلف (جاستن ميرام) وياسر قاسم ومهدي كامل (علي فاضل) واحمد ياسين (علي عدنان) – سعد عبد الامير – يونس محمود
المدرب: راضي شنيشل
في ما يلي لائحة الهدافين في نهائيات كأس اسيا:
– 5 اهداف:
علي مبخوت (الامارات)
– 4 اهداف:
حمزة الدردور (الاردن) واحمد خليل (الامارات)
– 3 اهداف:
سون كي (الصين) ومحمد السهلاوي (السعودية) وكيسوكي هوندا (اليابان) وتيم كايهل (استراليا)
– هدفان:
ساردور رشيدوف (اوزبكستان) وسون هيونغ مين ولي جيونغ هيوب (كوريا الجنوبية) وساردار ازمون ورضا غوتشان نجاد (ايران) ويونس محمود واحمد ياسين (العراق)
– هدف واحد:
ماسيمو لوونغو وميلي جيديناك ومات ماكاي وروبي كروز ومارك ميليغان وتومي يوريتش وجيمس ترويزي وترنت ساينسبوري وجيسون ديفيدسون (استراليا)، حسين فاضل (الكويت)، تشو يونغ تشول ونام تاي هي وكيم يونغ غوون (كوريا الجنوبية)، ايغور سيرغييف وعادل احمدوف وفوخيد شودييف (اوزبكستان)، يو هاي ووو شي (الصين)، خلفان ابراهيم وحسن هيدوس (قطر)، احسان حجي صافي ومسعود شجاعي ومرتضى بور علي كنجي (ايران)، ياسوهيتو اندو وشينجي اوكازاكي ومايا يوشيدا وشينجي كاغاوا وغاكو شيباساكي (اليابان)، ياسر قاسم وضرغام اسماعيل ووليد سالم وامجد كلف(العراق) وريانغ يونغ جي (كوريا الشمالية) ونايف هزازي ونواف العابد (السعودية) وجيسي جون وسيد ضياء سعيد وسيد احمد جعفر (البحرين) ويوسف الرواشدة (الاردن) وجاكا حبيشة (فلسطين)، عبد العزيز المقبالي (عمان)
– هدف في مرماه: محمد حسين (البحرين ضد الامارات) وغاو لين (الصين ضد كوريا الشمالية)
وكالات
 
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.