الجمعة , سبتمبر 17 2021 | 10:55 م
الرئيسية / stop / النواب يمهل الحكومة أسبوعا للرد على تقارير« المحاسبة »

النواب يمهل الحكومة أسبوعا للرد على تقارير« المحاسبة »

فيلادلفيا نيوز

أرجأ مجلس النواب في جلسته اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة التصويت على قرار لجنته المالية بشأن تقارير ديوان المحاسبة للأعوام 2009 – 2012م.
وامهل النواب الحكومة مدة اسبوع للرد على الاستيضاحات المرفقة بقرار اللجنة المالية وإعلام المجلس بإجراءات الحكومة حول المخالفات الواردة بالتقارير .
وأشار تقرير اللجنة الى إنهاء وتصويب 5ر64 بالمئة فقط من الاستيضاحات والكتب الرقابية البالغ عددها 6119، حيث تشكل 18 بالمئة منها مخالفات لجهة عدم اشراك ديوان المحاسبة باللجان وعدم عرض مستندات صرف لاجازتها، وعلى السيارات الحكومية التي لا تضع وسما باسم الوزارة او الدائرة، بالاضافة الى مخالفات بسجل الدوام او التعيينات التي تجاوزت المهلة القانونية، موصية اللجنة بإحالة الاستيضاحات المرفقة الى الحكومة لتصويبها بالاجراءات اللازمة.
وفي رده على مداخلة للنائب محمد القطاطشة تتعلق بطبيب انهيت خدماته وتقاضى مبلغ 35 الف دينار وهو ليس على راس عمله، قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اذا كانت ثمة قرارات يعتقد إنها غير صحيحة؛ فهناك اسلوب عبر القنوات القانونية والدستورية لبيان اذا كان هنالك فساد، لافتا الى ان هذه القرارات تدرس ولا تأتي عشوائية ولا تأتي دون تمحيص.
ووصف الكلام بغير الصحيح وبالتجربة المضرة، لان المستمع لا يعرف خلفية القرار، وحينما يسمع مثل هذا الحديث يظهر وكأن الحكومة قابعة في الفساد، مؤكدا عدم وجود عملية فساد يعلمها رئيس الوزراء ويخفيها والا يكون خان الكرامة والشرف الذي طلب منه.
وحول تعيين صهره عضواً في شركة كهرباء اربد نفى النسور اي دور او تدخل له، ومتسائلا هل “عليّ أن اغلق الفرص في وجه كل من ينتمي اليّ قريباً أم نسيباً كان أو صهرا ؟ أكان مستحقا او غير مستحق، لافتا الى ان تصغير منصب رئيس الوزراء فيه إساءة واضرار بالبلد.
وكان رئيس المجلس هنأ النائبين عبد الهادي المجالي، ومحمود الخرابشة لمنحهما جائزة التميز البرلماني من قبل الاتحاد البرلماني العربي عن فئة رئيس البرلمان للنائب المجالي، وعن فئة عضو البرلمان للنائب الخرابشة، مشيدا بما بذله الزميلان من جهود ساهمت على مدى سنوات في تمتين وتقوية العمل البرلماني العربي المشترك وتعزيز العلاقات البرلمانية.
واضاف الطراونة ان انتخابه نائبا لرئيس الاتحاد لهذه الدورة وتكريم الزميلين هو تكريم لكل نائب مثلما هو تكريم للاردن الذي كان وما زال يفخر ويعتز بقيادته الهاشمية المظفرة وبقوميته العربية الاسلامية حيث يحمل همومها وقضاياها في كل اصقاع المعمورة، معربا عن الشكر والعرفان لرئيس واعضاء الاتحاد البرلماني العربي على هذه اللفتة الكريمة.
كما اشار الى مشاركته على رأس وفد برلماني في اعمال المؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد البرلماني العربي التي انطلقت الاحد الماضي في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.