الخميس , أغسطس 5 2021 | 12:09 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / المومني: الأردن شارك مصادره الشحيحة مع اللاجئين على أرضه

المومني: الأردن شارك مصادره الشحيحة مع اللاجئين على أرضه

فيلادلفيا نيوز

قدر وزير الدولة لشؤون الاعلام ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بالوكالة الدكتور محمد المومني عدد اللاجئين الذين يستضيفهم الاردن بنحو 8ر2 لاجئ مسجلين لدى الاونروا والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وقال المومني خلال حضوره حفل احياء ذكرى اليوم العالمي للعمل الانساني 2016 مساء اليوم الخميس ان هذا العدد الكبير للاجئين فرض على الاردن تحديات ضخمة تمثلت بعدم تحقيق التنمية المستدامة وزيادة الدين العام اضافة الى الكلفة المالية والاقتصادية جراء تقديم مختلف المساعدات الانسانية لهم.

واضاف خلال الحفل الذي نظمته الامم المتحدة ان المملكة من اكثر دول العالم التي توفر ممرات انسانية لتقديم المساعدات الانسانية للأشقاء السوريين، مشيرا الى ما قدمته قواتنا المسلحة من العون والمساعدة الانسانية للاجئين السوريين.

واكد المومني التزام الاردن بالمبادئ العالمية لحقوق الانسان، مشيرا الى ان هذه الالتزام اصبح احد اهم القواعد التي تقوم عليها مساهمات الاردن الانسانية على الصعيد الدولي .

وقال: “بالرغم من قدرات امكانيات الاردن القليلة كان على الدوام في طليعة الدول التي تغيث الملهوف ويشارك بمصادره الشحيحة مع اللاجئين على ارضه”، داعيا المجتمع الدولي لدعم المملكة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية اثر استضافته لاكبر عدد من اللاجئين.

واشار المنسق المقيم للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية في الاردن ادوار كالون الى التضحيات التي يبذلها العاملون في المجال الانساني وعائلاتهم كل يوم .

واعرب كالون عن تقديره لكرم ضيافة الاردن والذي يعد انموذجا يحتذى به، مثمنا صمود الاردنيين الاستثنائي وقد حقق احدى ابرز الخبرات المستدامة في استيعاب البشر التي يشهدها التاريخ الحديث واسهم في منع وقوع كارثة انسانية اعمق.

كما اعرب منسق الشؤون الانسانية الاقليمي للازمة السورية كيفين كينيدي عن شكره وتقديره للحكومة الاردنية على جهودها الجبارة لتقديم المساعدات الانسانية للاجئين نيابة عن المجتمع الانساني .

وتهدف حملة اليوم العالمي للعمل الانساني والتي يقودها مكتب الامم المتحد لتنسيق الشؤون الانسانية ” الاوتشا” الى حشد الناس حول العالم للمطالبة بالتزام ودعم عالمي اكبر للعمل الانساني وهذا اليوم مكرس لتكريم عمال الاغاثة الذين يقفون على مرمى النار في الحروب والكوارث ويصمدون بشجاعة في مواجهة الاخطار والصعوبات التي تواجههم في ايصال المساعدات الى المحتاجين اليها.

ويسلط اليوم العالمي للعمل الانساني الضوء على محنة الكثير من الشعوب التي تعاني منذ سنوات جراء الازمات الطويلة في عالم لا يتخذ اجراءات كافية لحماية ارواحهم او حقوقهم او فرصهم في استعادة حياتهم الطبيعية والامل في المستقبل.

واشتمل الحفل على عرض موسيقي قدمته فرقة الزخرف الموسيقية وتمت تأدية اغنية مصورة كتبت خصيصا لليوم العالمي للعمل الانساني مهداة لكل العاملين في المجال الانساني في المملكة.

يشار الى الجمعية العامة للامم المتحدة خصصت يوم 19 اب للاحتفال باليوم العالمي للعمل الانساني في عام 2008 في ذكرى تفجير المكتب الرئيسي للامم المتحدة في بغداد عام 2003 والذي قتل فيه 22 شخصا. (بترا)

 
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.