الثلاثاء , مايو 18 2021 | 2:26 ص
الرئيسية / من هنا وهناك / الصحة العالمية تجدد الاعتماد للمختبر الوطني لشلل الاطفال

الصحة العالمية تجدد الاعتماد للمختبر الوطني لشلل الاطفال

فيلادلفيا نيوز

 

حصل المختبر الوطني لشلل الاطفال التابع لوزارة الصحة على نسبة 100 بالمئة في فحص الكفاءة لعزل فيروس شلل الاطفال وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي في تصريحات صحافية اليوم الاثنين ان حصول المختبر على هذا التقدير العالي لعزل الفيروس أهله لتجديد اعتماده من منظمة الصحة العالمية لعام 2017.

واضاف ان المختبر بما حققه من انجازات يعتبر شبه اقليمي اذ يخدم بعض دول المنطقة ويستقبل منها العينات للتحري عن فيروس شلل الاطفال ويزودها بالمستلزمات المخبرية اللازمة للعزل.

واشار الى ان ممثلة منظمة الصحة العالمية في الاردن الدكتورة ماريا كريستينا بروفيلي وجهت خطابا رسميا لوزير الصحة الدكتور محمود الشياب ابلغته بهذه النتيجة المتقدمة التي حققها المختبر في فحص الكفاءة لعزل فيروس شلل الاطفال وهنأت الوزارة والمختبر على هذا الانجاز الذي قدرته عاليا .

وكان مدير منظمة الصحة العالمية لاقليم شرق المتوسط الدكتور علاء الدين العلوان وجه خطابا للوزارة اشار فيه الى ان المختبر “قد ابلى بلاء حسنا فيما اضطلع به من انشطة ” .

وبين الازرعي ان قياس مستوى الكفاءة لاداء المختبر يتضمن معايير من ابرزها الانضباط والالتزام في مواعيد الابلاغ عن النتائج المخبرية للبرنامج الموسع للتمنيع ضد مرض شلل الاطفال وكذلك المراجعة الميدانية.

وكان العلوان اعرب في خطابه عن بالغ تقدير المنظمة للمساهمات المتميزة التي يواصل الاردن تقديمها للمبادرة العالمية لاستئصال شلل الاطفال .

واكد الازرعي ان الاردن حقق انجازات كبيرة على صعيد التحصين ضد امراض الطفولة الخطرة ضمن برنامج التطعيم الوطني الذي أنشئ عام 1979 ولا سيما في التحصين ضد مرض شلل الاطفال الذي لم تسجل اي اصابة به منذ عام 1992حيث يواصل الاردن جهوده للحفاظ على الاردن خال من المرض .بترا

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.