السبت , أبريل 20 2019 | 5:14 ص
الرئيسية / اقتصاد / الحموري: صادرات الصناعة الوطنية بلغت 8.6 مليار دولار

الحموري: صادرات الصناعة الوطنية بلغت 8.6 مليار دولار

فيلادلفيا نيوز

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري: إن الحكومة وضمن أولوياتها تعمل جاهدة لزيادة معدلات النمو الاقتصادي، من خلال تنشيط بيئة الأعمال وتحفيز الاستثمارات وإزالة المعيقات أمام القطاع الخاص وزيادة التصدير.

وأشار الحموري خلال زيارته محور الروضة الصناعية في منطقة معان التنموية الثلاثاء، إلى أن الصناعة الوطنية قطعت شوطا كبيرا خلال السنوات الأخيرة الماضية، وأن صادراتها وصلت لنحو 8.6 مليار دولار، مبينا أن الأردن يتبع برنامجا لتحفيز الاقتصاد بطريقة تؤدي إلى نتائج طيبة سيلمسها المواطنون، من ضمنها تذليل العقبات أمام الاستثمار وفتح فرص جديدة.

وأكد أهمية تعزيز الشراكة الحقيقية الفاعلة بين القطاعين العام والخاص، كونها تعتبر السند الأساس والصحيح في خدمة وإنجاح وتنمية الفرص الاستثمارية الناجحة.

وبين أن الوزارة تسعى للمساهمة في بناء وتعزيز اقتصاد وطني تنافسي وعالمي متنوع بالتشارك مع القطاع الخاص لرفع مستوى معيشة المواطن، وتعزيز البيئة الاستثمارية وبيئة الأعمال لتكون أكثر تنافسية من خلال تطوير السياسات والتشريعات الاقتصادية بما يضمن حماية حقوق المستهلكين وقطاع الأعمال، مبدياً إعجابه بما وصلت إليه منطقة معان التنموية من نمو متسارع في تنوع الفرص الاستثمارية في الروضة الصناعية، ولتصبح بيئة جاذبة للأعمال والاستثمارات.

وأكد حرص الحكومة على تذليل كافة المعوقات التي تواجه المستثمرين، وتمكينهم من تعظيم الاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة في المملكة، داعياً المستثمرين للاستفادة من الفرص التصديرية المتاحة إلى مختلف الأسواق وخاصة التي يرتبط الأردن مع بلدانها باتفاقيات للتجارة الحرة وكذلك الاستفادة من السوق العراقي.

وأوضح أن البيانات الإحصائية لأداء العديد من القطاعات الاقتصادية؛ أظهرت ان معدلات النمو بلغت 1.9 بالمئة للعام الماضي.

وأشار إلى أنه ضمن التوافقات التي تمت بين الأردن والعراق خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيسا الوزراء في كلا البلدين في شباط الماضي؛ تم تنفيذ عدد من تلك التوافقات، وخاصة ما يتعلق بإعفاء عدد من السلع الأردنية المصدرة إلى العراق من الرسوم الجمركية والسماح للشاحنات بالدخول مباشرة إلى أراضي الطرفين والعمل على إنشاء المنطقة الاقتصادية المشتركة.

وقال: إن العمل جار حاليا على تطوير رحلة المستثمر والتي تشمل مراحل التسجيل والترخيص والتفتيش والإعسار والإغلاق؛ لافتا إلى أن الوزارة تعمل على أتمتة إجراءات التسجيل في مديرية السجل التجاري ودائرة مراقبة الشركات.

وأضاف أن بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة أظهرت ارتفاعا في حجم الصادرات الوطنية خلال الشهر الأول من هذا العام بنسبة 13.6 بالمئة لتبلغ 358.7 مليون دينار مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.

وأشار إلى أن الصادرات الأردنية إلى العراق زادت بنسبة 9.5 بالمئة وبلغت 29.5 مليون دينار خلال كانون الثاني من هذا العام.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان: إن منطقة معان التنموية تولي الجانب الاستثماري أولوية قصوى، لا سيما مشاريع الطاقة الشمسية والصناعية في ظل ما تمتلكه من بنية تحتية مميزة.

وأشار إلى أن الشركة عملت خلال السنوات الماضية على تركيز الجهود لاستقطاب المستثمرين إلى الروضة الصناعية، وجعل المنطقة فاعلة اقتصادياً، مضيفا أن الشركة نفذت مشاريع ذات الاولوية مثل سكن طلاب جامعة الحسين بن طلال في المجتمع السكني، وتطوير البنى التحتية للروضة الصناعية، وبناء هناجر صناعية إضافية، وبناء المرحلة الأولى في محور واحة الحجاج إضافة إلى وضع معان على خارطة الطاقة المتجددة المحلية والعالمية.

وبين كريشان أن عدد الاستثمارات الصناعية الموثقة بعقود تطويرية بلغ 36 استثماراً في الروضة الصناعية بقيمة 110 مليون دولار من خلال 29 استثمارا عاملاً، و7 استثمارات في مراحل التجهيز المختلفة، مشيراً إلى أن إمكانية توفير 400 فرصة عمل.
وتفقد الحموي عددا من المصانع في الروضة الصناعية، واطلع على النشاطات الاستثمارية القائمة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.