الخميس , أغسطس 5 2021 | 2:33 ص
الرئيسية / مجلس الأمة / الاقتصاد النيابية تستكمل مناقشة قانون الاوراق المالية

الاقتصاد النيابية تستكمل مناقشة قانون الاوراق المالية

فيلادلفيا نيوز

 

استكملت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية مناقشتها للقانون المؤقت رقم (67) لسنة 2002 قانون الاوراق المالية برئاسة النائب الدكتور خير ابو صعيليك و بحضور رئيس هيئة الاوراق المالية و عدد من ذوي الاختصاص .
و اقرت اللجنة عددا من المواد مع اجراء التعديلات اللازمة عليها حيث اقرت اللجنة المادة (23) مع اضافة ( مع مراعاة قواعد التعامل بالمثل ) و شطب ( أي هيئة للأوراق المالية ) الواردة في مطلع المادة .

كما اقرت اللجنة المادة (24) بعد اجراء التعديل لتصبح على النحو التالي ( تعتبر المعلومات التي يطلع عليها المفوضون و موظفو الهيئة سرية و ذلك تحت طائلة المسؤولية القانونية الا انه يجوز للمجلس الكشف عن المعلومات التي يراها لازمة لحماية المستثمرين وفقا لأحكام هذا القانون .

و اقرت اللجنة المواد (25) و (27) و (31) و (32) مع تأجيل مناقشة المادة (29) و المتعلقة بشؤون الهيئة اما في المادة (26) استبدلت اللجنة كلمة ( على المجلس) الواردة في مطلعا لتصبح ( على الرئيس ) و اقرت المادة (28 ) مع تعديل الفقرة (أ) لتصبح ( الرسوم و بدل الخدمات و العمولات التي تتقاضاها وفقا لأحكام هذا القانون و الأنظمة و التعليمات الصادرة بمقتضاه ) و تعديل الفقرة (د) لتصبح ( المساعدات و الهبات و التبرعات و أي موارد اخرى شريطة موافقة مجلس الوزراء عليها ) و شطب الفقرة (و) من المادة .

و اقرت اللجنة المادة (30) بعد تعديل كلمتي ( و يجوز للمجلس ) و الواردة في نص المادة لتصبح ( وعلى المجلس ) .

كما اقرت اللجنة المادة (33 أ , ب , ج ) و المتعلقة بصندوق حماية المستثمرين بعد تعديل الفقرة (أ) لتصبح (على الهيئة ان تنشئ صندوقا يسمى ( صندوق حماية المستثمرين ) يتمتع بالاستقلال المالي و الشخصية الاعتبارية ) .

و اكد النائب ابو صعيليك ان اللجنة تهدف في مناقشتها لقانون الاوراق المالية للخروج بقانون عصري و يتماشى مع المتغيرات و يراعي المصلحة الوطنية واهمية حماية المستثمرين في البورصة .

و اثنى على الاداء المميز من قبل هيئة الاوراق المالية و بورصة عمان و مركز الايداع و هو محط الاحترام و التقدير من قبل اللجنة مشددا على ان البورصة تحظى بثقة المستثمرين و من واجبنا جميعا تعزيز هذه الثقة و الوقوف الى جانبها .

–(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.