السبت , مايو 15 2021 | 1:46 ص
الرئيسية / منوعات / إنخفاض نسبة قرصنة البرمجيات

إنخفاض نسبة قرصنة البرمجيات

فيلادلفيا نيوز

انخفضت نسبة قرصنة البرمجيات في الاردن لعامي 2014-2015 الى نسبة 56بالمئة بموجب تقرير اتحاد برامج الحاسوب التجارية (BSA).

وقالت دائرة المكتبة الوطنية في بيان صحفي اليوم ان التقرير بين انخفاض نسبة القرصنة بنقطة واحدة عن العام 2013، حيث جاء الاردن في المرتبة الخامسة بين الدول العربية، وتصدرت دولة الامارات العربية المتحدة المجموعة بنسبة 34بالمئة. وكان نسبة القرصنة في المملكة كانت 87 بالمئة عند البدء بإنفاذ قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة عام 2000.

البيان ان سبب الانخفاض يعزى الى الاجراءات التي تتخذها المملكة في حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة والتدابير التي تتخذها دائرة المكتبة الوطنية بشكل خاص في هذا المجال، حيث تقوم بتنفيذ جولات تفتيشية دورية على المحلات التي تتداول المصنفات المحمية ومنها برامج الحاسوب، وفي حالة وجود مخالفة تقوم بمصادرة المواد والادوات المخالفة وتحويلها مع المخالفين الى المحكمة المختصة.

وقد حولت الدائرة 120 قضية خلال النصف الأول من هذا العام، وبمجموع يتجاوز الخمسة آلاف وسبعمائة قضية منذ بدء إنفاذ قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة، مشيرة الى انها تعقد ورشات عمل بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) للتعرف الى المستجدات العالمية في مجال حماية حق المؤلف، التي تشكل جزءا من التوعية.

وقالت الدائرة انها تتعاون مع الجهات ذات العلاقة لإنفاذ قانون حماية حق المؤلف وأهمها مديرية البحث الجنائي/ قسم الملكية الفكرية، ودائرة الجمارك وهيئة الاعلام. (بترا)

 

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.