الرئيسية / stop / إغلاق دوار المدينة الرياضية لأعمال مشروع الباص السريع الشهر المقبل

إغلاق دوار المدينة الرياضية لأعمال مشروع الباص السريع الشهر المقبل

فيلادلفيا نيوز

 

تباشر أمانة عمان الكبرى الشهر المقبل إنشاء الجسور الخرسانية داخل حرم تقاطع المدينة الرياضية ، ضمن حزم مشروع الباص سريع التردد.

فيما بلغت نسبة إنجاز أعمال الحفريات في محطة الباصات والركاب لمشروع الباص سريع التردد في صويلح 11 %.

ووجه أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة خلال جولة تفقدية صباح اليوم شملت محطة ركاب صويلح وتقاطع المدينة الرياضية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية فيما يتعلق بسرعة نقل الخدمات والاستملاك ومشاركة أكبر كم من كوادر الأمانة المعنية لاكتساب الخبرات من هذا المشروع الفريد والمميز لمراكمة الخبرات المستقبلية.

وأضاف خلال الزيارة التي رافقه فيها مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ورئيس اللجنة المحلية لمنطقة صويلح محمد رسمي القيسي أن محطة صويلح من المشاريع الرئيسية والاستراتيجية لأعمال البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد ويجري العمل بها ضمن البرنامج الزمني المخطط والمعد.

داعيا لتعزيز أعمال الحفر لإنجازها قبل دخول فصل الشتاء . ووجه الشواربة إلى التعاون وتبادل الخبرات مع نقابة الجيولوجيين ونقابة المهندسين والجامعة الأردنية في مرحلة العمل الجارية حاليا في أعمال الحفر .

واطّلع الشواربة على أعمال تدعيم جوانب الحفرية للمحطة وهي النقطة الأولى والاأم للمشروع كون موقع العمل محاط بالخدمات والطرق ومباني مجاورة.

وتشمل عناصر محطة الباصات والركاب لمشروع الباص سريع التردد في صويلح ، إنشاء مبنى المحطة الرئيسة والمخصصة للحافلات سريعة التردد والركاب في منطقة دوار صويلح بإنشاء مبنى من 6 طوابق بمساحة إجمالية تبلغ 20 ألف متر مربع مخصص لحركة الانطلاق وإدارة التشغيل، وإنشاء مدخل سفلي ومخرج علوي يربط مع الجسر القائم. وفي تقاطع المدينة الرياضية اطلع الشواربة على سير الأعمال التي تتم ضمن محيط المشروع وتشمل إضافة لنقل خدمات الكهرباء توسعة لشارع الشريف ناصر بن جميل ولشارع الشهيد مما يسهم في نقل حركة السير لهذه الشوارع وسهولة تواصل العمل في أجزاء المشروع.

وأنهت أمانة عمان تركيب 4 إشارات ضوئية في محيط منطقة العمل الجارية حاليا في تقاطع المدينة الرياضية بهدف التخفيف من ضغط الحركة المرورية على منطقة التقاطع، والسماح في نفس الوقت لمزاولة الأعمال الإنشائية داخل منطقة الدوار وأنجزت أعمال الجدار الاستنادي عند البوابة رقم 1 مدخل المدينة الرياضية، لافتا الدكتور الشواربة إلى أنه سيصار لإطلاق حملة إعلامية بالتعاون مع إدارة السير تتعلق بالتحويلات المرورية والطرق البديلة.

وتشمل أعمال العطاء؛ إنشاء جسور خرسانية عدد 2 لحركة المركبات من شارع الملكة رانيا العبدالله باتجاه شارع الشهيد وجسر آخر يخدم حركة المركبات من شارع الملكة علياء ( الداخلية ) باتجاه شارع الشريف ناصر بن جميل ( السيفوي ) ؛ فضلا عن إنشاء محطة لخدمة الركاب على مستوى الدوار. وأكد أمين عمان أن تقاطع المدينة الرياضية من المفاصل المهمة للعملية المرورية ولمشروع الباصات سريعة التردد الذي يعتبر العمود الفقري لتطوير منظومة النقل العام في مدينة عمان. وكان أمين عمان استمع من مدير مشروع الباص سريع التردد المهندس رياض الخرابشة إلى شرح مفصل عن الأعمال في تقاطع المدينة الرياضية من تنفيذ أعمال توسعة لشوارع جاري حاليا فيها أعمال فرشيات والخطط التنفيذية للانتقال إلى مراحل متقدمة من المشروع، وإلى الأعمال الجارية في محطة الحافلات والركاب في صويلح.

كما تفقد أمين عمان سير العمل في مركز التحكم المروري واطلع على البنية التحتية للمركز والمرحلة التي وصلت إليها عملية ربط التقاطعات على نظام التحكم المروري بالإشارات الضوئية.

ووجه أمين عمان بربط كامل الإشارات على نظام التحكم المركزي بالإشارات الضوئية، وضرورة وجود كاميرات مراقبة تلفزيونية تعكس الواقع المروري على التقاطعات وبالتالي إعادة توقيت الإشارات الضوئية التي دعا إلى عمل دراسة شاملة لها.

ولفت إلى الدور الهام الذي ستقوم به غرفة التحكم لتنظيم الحركة المرورية في ظل الازدحامات المرورية التي ستشهدها العاصمة الناتجة عن العمل بالعديد من التقاطعات المرورية والذي سيكون لها أثر إيجابي على تحسين الواقع المروري في العاصمة خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.