الأربعاء , أكتوبر 2 2024 | 11:35 م
الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / محمد رسول الطراونة يكتب: كورونيات -91

محمد رسول الطراونة يكتب: كورونيات -91

فيلادلفيا نيوز

425- 7-282

الاثنين 20 نيسان 2020

هتافات عقباوية: الشعب .. يريد .. إعدام .. كورونا

يا أخت رم .. كيف رم .. وكيف حال بني عطيه   …….. هل ما تزال هضابهم شما .. وديرتهم عذيه.

لليوم الثاني وبعد فك القيود من معصميها، تبتسم – اخت رم – ثغر الأردن وترسل ابتساماتها الى شقيقاتها المكبلات من محافظات الوطن … العقبة استحقت التكريم بان تكون الأولى في رحلة الانفراج والتحرير من حصار كورونا، وكانت قد وجهت في بداية الازمة رسالة تحذيرية شديدة اللهجة الى كورونا بان لها من اسمها نصيب فهي ” الطريق الوعر في الجبل” . ” آيلة ” الجلال والجمال، قالها العقباوية من فوق رم “ايل من أسماء الله” ، وقسموا بالله ان لا تعكر كورونا صفوة مزاج بحاريها واهازيج صياديها… وقالوا لكورونا ….. انا من العقبة يا عيوني … من فوق المركب شوفوني .

العقبة لم تسمح لكورونا بالاقتراب منها وتدنيس طهارتها وكتم انفاسها لأنها رئة الوطن ولا بد للرئة ان تبقى سليمه ومعافاة، فسلامتها سلامة للوطن والمواطن، اذ أدرك العقباوية ان كورونا تعشق الرئة فكان التزامهم بحظر التجول والتباعد فرصة لإقناع الحكومة ان تكون اول من يرفع عنها الحظر وتستعيد حياتها وعافيتها وتزاول نشاطاتها.

يا “خال ” – كما يطيب لكم ان نناديكم -أنتم تجلسون على كنز من كنوز الأردن … من هذا الكنز تخرج 80% من صادراتنا ومنه تدخل 70% من واردتنا … فحافظوا على “آيلة ” فهي التجارة والسياحة والصناعة والنقل بحرا وبرا… فهي الأردن… حافظوا على شريان الوطن، فهل سمعتم عن قلب ينبض بدون شريان … اوصيكم بمركز تخزيننا الاستراتيجي خيرا … فلقمة عيشنا بأيديكم.

يا شباب رقصة “الرفيحي والعرضة ” أنتم اليوم القدوة في اختبار المرحلة الثانية ورفع الحظر والحصار …اليكم تتوجه الابصار والأنظار، فحافظوا على العقبة نظيفة…. تذكروا ان كورونا مخادعة وغدارة ومكاره قد تفلت – لا قدر الله – وأنتم في فسحتكم في شارع الحمامات او في السارية او في السوق القديم… نعم كورونا تتربص بكم من قدح الشاي بالنعناع على رمال الشط الجنوبي ومن الزحمة على شاورما ” تتبيله ” ومن  طابور” فلافل المهندس ” وعجقة محمص ” الشعب”…. فتذكروا تباعدكم.  

يا أهلنا في الشلالة والخزان …. اليكم تشخص الابصار… فكورونا لا ترحم…. اياكم والازدحام … اياكم والعطس والسعال في غير مكانه ….. هنا مرتع كورونا …    

اناديكم “يا خال ” وأقول هنيئا لكم القصدره والمخترة والقهقهة في شوارع العقبة وعلى شواطئها الذهبية، و اشد على أياديكم .. وأبوس الأرض تحت نعالكم بان لا تخذلونا وتسمحوا لكورونا ان تقارب تباعدكم .. أقول افديكم واهديكم ضيا عيني … امنحوا الأردن الصغير بمساحته… القليل بموارده، فرصته التاريخية امام العالم بان يقف في صفوف الكبار… مع الصين وألمانيا ضمن قائمة البلدان التي ” سطحت و بطحت وفلطحت “ منحنى كورونا.    

“ايلة ” يا بنت الاكارم، يا ثغر الأردن الباسم… ابتسمي، فقد ولى الحظر ومتاعبه، فلا الزم بيتك ولا خليك في الدار فانت اليوم نموذج لشقيقاتك من باقي المحافظات. 

اما الحاقدين والشامتين ومرضى النفوس، اقول لهم ، العقبة كرمت ولم يضحي بها احد .. تكريم ان تكون النموذج … تكريم دفع ثمنه العقباوية انضباطا والتزاما بكل ما طلبه الوطن…. عندما كنت ابنا للحكومة -ويعلم الله -اني كنت ابنا بارا طيلة العقود الثلاثة التي قضيتها في العمل العام – كنت ازكي العقبة دوما للمشاريع النموذجية و الريادية لان أهلها وناسها طيبون، منضبطون ، ملتزمون واهل كرم ، فتكرموا علينا يا حماكم الله بان تبقوا” الصفر الكوروني ” كما كنتم في بداية المشوار .     

” آيلة ” يا عروس البحر الأحمر… ايتها الحضن الدافئ لاقتصادنا وخيراتنا …  ليبقى حضنك دائما دافئ ونظيف من كورونا ليحافظ الحضن على اقتصادنا المحضون.

“آيلة ” يا جميلة الساحل … إن في خاصرتك شقيقات لك، اتعبهن الحظر والحصار فالطفيلة ترسل أناتها ليلا للكرك، والكرك تبوح بنفاذ صبرها لمعان، والتي تكظم غيضها على امل الفرج القريب… فهن تواقات ليفرحن فرحك ، فكوني مثلا لهن وللمنطقة وحتى للعالم كوني مثال المثالية. 

 يا ” خــال “.. تباعدكم والتزامكم باشتراطات السلامة العامة اثناء التسوق والتجول سيعجل من موعد زيارتنا لكم … اشتقنا للصيادية، وللبخاري، وحلوى الحوح، فلا تحرمونا منها … غدا سيجوب شوارعك وينعم بشواطئك السويدي والسويسري والدنماركي والكركي وكل اهل الاردن.

يا ” خال” احموا قلعة العقبة والمتحف وساحة السارية واقتصادنا وبحرنا وميناءنا وحياتنا من كورونا من خلال التزامكم باشتراطات الصحة العامة .

“آيلة ” يا جميلة الجميلات… عرار يسألني عنك و يقول:

يا أخت رم .. كيف رم .. وكيف حال بني عطيه
هل ما تزال هضابهم شما .. وديرتهم عذيه

سقيا لعهدك والحياة كما نؤملها رضيه
و شقيقاتك على مساحة الوطن من سهول حوران مرورا بشيحان الكرك و الشراة يغنين لك:- 

انا من العقبة يا عيوني … من فوق المركب شوفوني 

وعيني .. وايدي …عا لسنارة …. والشبكة من العقبة 

يا الله يا شجعان نعلي البنيان .. ونزيد البهجة كمان وكمان 

نهتف واياكم :  الشعب .. يريد .. إعدام .. كورونا

العقباوية بقولوا لكم : الزم بيتك… الزم التباعد … بكير عليك تطلع من بيتك وترمي كمامتك.

حماكم الله وحمى الوطن 

*امين عام المجلس الصحي العالي السابق  

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com