الأحد , ديسمبر 22 2024 | 1:56 م
الرئيسية / السلايدر / “الأوقاف” تنتظر إقرار نظام الحج الجدید

“الأوقاف” تنتظر إقرار نظام الحج الجدید

فيلادلفيا نيوز

فیما أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامیة عن بدء التسجیل الأولي للراغبین في أداء فریضة الحج للموسم الحالي، مطلع الشھر المقبل، تنتظر الموافقة من دائرة الحج والعمرة على إقرار نظام الحج الجدید، الذي قُدم فیه نظام ”الكوتا“ لمنح فرصة الحج للشباب.

وكان وزیر الأوقاف عبدالناصر أبو البصل أوعز مؤخراً لدائرة الحج والعمرة لتطویر آلیة اختیار الحجاج الأردنیین بھدف تنویع شرائح الفئات العمریة للحجاج وعدم اقتصارھا على معیار الأكبر سنا.

وقال مصدر مطلع في الوزارة، طلب عدم نشر اسمه، إن مجلس الأوقاف یرى ان إعادة النظر بأسس اختیار الحجاج، یمنح فرص أكبر للشباب لأداء ھذه الفریضة من خلال إدخال نظام القرعة على جزء من ”الكوتا“ الرسمیة المخصصة للأردن والتي تقدر سنویا بنحو 7000 تأشیرة حج، إضافة إلى الاستمرار في اعتماد معیار السن المعمول بھ حالیا والذي یختار الأكبر سناً بین المتقدمین.

وبین أن ھذا التوجه جاء تماشیا مع المطالبات المستمرة من المواطنین بضرورة اعتماد معیار إضافي لمعیار الأكبر سنا عند اختیار الحجاج.
وأشار إلى أن الوزارة تسعى من خلال ھذا التوجھ إلى وضع أسس عادلة لاختیار الأشخاص الذین یسمح لھم بأداء الحج سنویا، وفق نظرة شاملة، تتحقق فیھا العدالة والانصاف والمساواة ، وتتجاوب مع رغبات المواطنین حول آلیة اختیار الحجاج.
وكان أبو البصل قال، في تصریحات صحفیة سابقة، انه بحسب الإحصائیات الموجودة لدى دائرة الأحوال المدنیة والجوازات فإن عدد المواطنین ممن ھم دون موالید الأول من كانون الثاني (ینایر) 1965 وحتى 1950 یقدر بأكثر من 600 ألف مواطن، ما یعني أننا بحاجة إلى عشرات الأعوام لتمكینھم من أداء فریضة الحج وھو أمر غیر عادل. وكانت ”الأوقاف“ دعت الراغبین من الأردنیین وأبناء قطاع غزة المقیمین في المملكة بأداء فریضة الحج إلى التسجیل
الأولي اعتبارا من یوم الـ3 من شباط (فبرایر) المقبل وحتى الـ17 من الشھر نفسه. (الغد)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com