الرئيسية / منوعات / 9 أسباب لضرورة الزّيادة من شرب الماء

9 أسباب لضرورة الزّيادة من شرب الماء

فيلادلفيا نيوز

 

الماء هو أساس الحياة ويشكل نسبة كبيرة من جسم الإنسان، ولكي يقوم الجسم بوظائفه بشكل صحيح يجب الحرص على شرب كيمات كبيرة من الماء يومياً، أي ما لا يقل عن 8 أكواب، ولكن هل تساءلت من قبل لماذا يجب تناول كل هذه الكمية من الماء؟! إليك فيما يلي 9 أسباب لشرب كميات وفيرة من الماء كل يوم.

 

1. تخفيض الوزن:

يعتبر الماء إحدى أفضل الوسائل لخفض الوزن، بإمكان المياه أن تحل محل المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية مثل الصودا، العصائر، المشروبات الغازية المختلفة، القهوة، الشاي وغيرها، إذ تحتوي جميع هذه المشروبات على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن شرب الماء يجنب الجسم الحصول على كميات كبيرة وزائدة منها.

 

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي شرب الماء إلى فقدان الشهية كما يمنح الشعور بامتلاء المعدة بشكل نسبي. كذلك، قد يؤدي شرب الماء قبل الوجبة وخلالها إلى استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية، الكربوهيدرات والدهنيات، إذ يشعر المرء بالشبع وامتلاء المعدة بسهولة أكبر. حاولي، قدر الإمكان، إدراج الماء في النظام الغذائي الخاص بك وهكذا تزيدي من فرص نجاحه.

 

2. الماء مفيد للصّحة:

قد يقلل شرب كميات مناسبة من الماء بشكل منتظم من احتمال الإصابة بالنوبة القلبية. فقد وجدت دراسة أجريت منذ 6 سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من 5 أكواب من الماء يومياً قد قلصوا احتمالات إصابتهم بالنوبة القلبية بنسبة 41% خلال فترة الدراسة، بالمقارنة مع الأشخاص الذين شربوا أقل من كوبين من الماء يومياً.

 

3. التزود بالطّاقة من الطبيعة:

تؤدي الحالة التي يعاني فيها الجسم من الجفاف، ولو بشكل بسيط، إلى حدوث انخفاض حاد في الطاقة وإلى الشعور بالتعب. لذلك، يجب الانتباه إلى أن شعورك بالعطش إنما يدل، في الحقيقة، على أنك في حالة جفاف، قد تسبب الإرهاق، ضعف العضلات، الدوخة وأعراضاً أخرى. لذلك، احرصوا على ألا تصلوا إلى حالة من العطش في أية لحظة في اليوم.

 

4. الدواء الفعال لآلام الرأس:

تعتبر آلام الرأس عرضاً آخراً من أعراض الإصابة بالجفاف، إذ غالباً ما يكون سبب الصداع هو عدم شرب كمية كافية من الماء. هنالك أسباب كثيرة لآلام الرأس، لكن الأكثر شيوعاً من بينها هو عدم شرب كمية كافية من الماء. لذلك، احرصوا على شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.

 

5. شرب الماء يحسن من بشرتك:

قد يقوم شرب الماء بتفتيح البشرة ومنحها سمات المظهر المشرق، اللامع، الشبابي والصحي. وبطبيعة الحال، لا يحدث هذا الأمر بين عشية وضحاها، إنما بعد شرب كميات مناسبة من الماء لمدة أسبوع أو أكثر.

 

6. يساعد الماء على تحسين عمل الجهاز الهضمي:

يحتاج الجهاز الهضمي إلى كميات لا بأس بها من الماء من أجل هضم الطعام بشكل سليم. وغالباً ما يساهم الماء في معالجة مشاكل حموضة المعدة. وقد يقوم الماء، بمساعدة الألياف الغذائية، ومعالجة مشاكل الإمساك، إذ أن أحد أسباب الإمساك البارزة هو عدم شرب كمية كافية من المياه.

7. التخلص من السموم:

يعتبر الماء وسيلة رائعة ومهمة جداً لتنظيف الجسم من السموم والفضلات، وخاصة عند شرب الماء على معدة فارغة.

 

8. التقليل من احتمال الإصابة بالسرطان:

بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالجهاز الهضمي، قد يؤدي شرب كمية سليمة من الماء إلى تقليل احتمال الإصابة بسرطان القولون بنحو 45 %. كذلك فقد أظهرت الدراسات التي تتعلق بهذا الموضوع أن شرب كمية كافية من مصادر المياه بشكل يومي قد يقلل من احتمال الإصابة بسرطان المثانة بـ 50 % ومن المحتمل أن يقلل حتى من احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

 

9. يحسن من ممارسة التمارين الرياضية:

قد يحسن شرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية من أدائك في كل ما يتعلق بممارسة النشاط البدني، الهوائي، وتمارين القوى كما يحسن من عمل وقدرات القلب والرئتين.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.