الإثنين , يوليو 8 2024 | 6:35 م
الرئيسية / اقتصاد / 20 % ارتفاع قطاع الصناعات العلاجية بالربع الأول

20 % ارتفاع قطاع الصناعات العلاجية بالربع الأول

فيلادلفيا نيوز

كشف ممثل قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية في غرفة صناعة الأردن الدكتور فادي الأطرش، عن مصنعين جديدين للأدوية البشرية سيتم افتتاحهما بالمملكة خلال العام الحالي، باستثمار يصل إلى 50 مليون دينار.

وقال الدكتور الأطرش لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المصنعين يقعان في منطقتي البقعة والقسطل، وهما استثمار محلي خالص وسيوفران مئات فرص العمل للأردنيين، مؤكدا أن ذلك يشير للطريق الصحيح الذي يسير به القطاع الذي يشهد استثمارات نوعية تعزز قوة صناعة الدواء الأردنية.

وأضاف أن الدعم والرعاية الذي يحظى به القطاع من جلالة الملك عبدالله الثاني يوفر للمصانع والشركات المنتجة دفعة قوية لمواصلة العمل والجهد لخدمة الاقتصاد الوطني وتحقيق مبدأ الاعتماد على الذات لتحقيق الأمن الدوائي للمملكة.

وأشار إلى أن قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية حقق خلال الربع الأول من العام الحالي بحسب معطيات إحصائية لغرفة صناعة عمان، نتائج مميزة حيث نمت الصادرات بنسبة 20 بالمئة وهي الأعلى مقارنة بباقي القطاعات الصناعية، بعد أن سجلت تراجعا مقداره 25 بالمئة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح الدكتور الأطرش الذي يشغل كذلك منصب المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لشركة عمان للصناعات الدوائية، إلى أن صادرات القطاع زادت خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 147 مليون دينار مقابل 122 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب أرقام صناعة عمان.

وأكد أن القطاع يسير بالمسار الصحيح مع وجود تعاف ونمو لمعظم الشركات الدوائية المدرجة بسوق عمان المالي والشركات الخاصة التي تأثرت سلبا خلال جائحة كورونا، مبينا أن هذا يتطلب الدعم المتواصل من الجهات الرسمية المعنية.

ولفت إلى أن القطاع يشهد كذلك تطويرا مستمرا للمصانع القائمة واستحداث خطوط إنتاج جديدة ذات كفاءة عالية ومتطورة والاستثمار بعمليات البحث والتطوير والدخول لأسواق تصديرية جديدة غير تقليدية إلى جانب الحصول على الاعتمادات والشهادات العالمية، التي تؤكد جودة المنتجات الأردنية.

وأوضح أن القطاع بدأ بالتحول الى التسويق الرقمي، وإنتاج زمر علاجية جديدة وأشكال صيدلانية حديثة وزيادة الطاقة الإنتاجية وغيرها من الاستثمارات المستمرة التي من شأنها أن تسهم بنمو القطاع وازدهاره وتحقيق مبادرات رؤية التحديث الاقتصادي بأن يكون الأردن مركزا إقليميا للصناعات الدوائية بالمنطقة.

وأشار لمذكرات التفاهم والشراكات الاستراتيجية للمصانع الدوائية الأردنية التي تمت خلال أعمال الاجتماع الأخير للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية التي تضم الأردن والإمارات ومصر والبحرين، الذي جرى بعمان، حيت تم توقيع اتفاقيات تعاون واستثمار بين مصانع دوائية أردنية ومصرية وإماراتية لإقامة مشاريع استثمارية بدعم من صناديق سيادية إقليمية، لتعزيز الأمن الدوائي بالمنطقة وتوطين الصناعة الدوائية والاعتماد على الذات.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com