الخميس , مارس 28 2024 | 10:31 م
الرئيسية / اقتصاد / 2.7 مليار دينار الفواتير المسددة عبر “إي فواتيركم” في 5 أشهر

2.7 مليار دينار الفواتير المسددة عبر “إي فواتيركم” في 5 أشهر

فيلادلفيا نيوز

كشفت أرقام حديثة صادرة عن البنك المركزي الأردني، مؤخرا، أن قيمة الفواتیر التي سددها الأردنیون إلكترونیا عبر نظام عرض وتحصیل الفواتیر إلكترونیا “إي فواتیركم” بلغت حوالي 2.7 مليار دينار خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي.
وأشارت البيانات الى أن قيمة الفواتير المسددة عبر “فواتيركم”، ومع تسجيلها هذا المستوى خلال فترة أول خمسة أشهر من العام الحالي، تكون قد تراجعت بنسبة 15.6 %، وذلك لدى المقارنة بقيمتها المسجلة في أول خمسة أشهر من العام الماضي عندما بلغت قرابة 3.2 مليار دينار.

وبالنسبة لأعداد الحركات أو أعداد الفواتير التي جرى تسديدها عبر “إي فواتيركم” في أول خمسة أشهر من العام الحالي، فقد بلغت حوالي 5.2 مليون فاتورة تمثل قيم خدمات حصل عليها المواطنون من مؤسسات من مختلف القطاعات كالمیاه والكهرباء والاتصالات والتعلیم وخدمات حكومیة متنوعة، وفقا ليومية الغد.

وزادت أعداد الفواتير المسددة عبر “إي فواتيركم” في أول خمسة أشهر بنسبة بلغت 53 %، وذلك لدى المقارنة بعددها المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي عندما بلغت قرابة 3.4 ملايين فاتورة.

ونظام “إي فواتیركم” الذي یشرف علیه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام یربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ویمكن المواطن من استعراض ومعرفة قیمة فواتیره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونیا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.

وببساطة، یهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المیاه، الاتصالات) لتسهيل عملیة الاستفسار عن قیمة الفواتیر وسدادها من خلال قنوات إلكترونیة متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

إلى ذلك، ذكرت بیانات المركزي أن 175 جهة من القطاعین العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادیة أصبحت الیوم مرتبطة على نظام “إي فواتیركم”، وذلك حتى نهاية شهر أيار (مايو) الماضي، لتمكن المواطنین من سداد فواتیر عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.

وتتوزع هذه الجهات المفوترة المرتبطة على النظام بین شركات اتصالات، ومؤسسات حكومیة، وجامعات، وشركات كهرباء، ومیاه، ونقابات وجمعیات وغيرها من الجهات.

إلى ذلك، ذكرت الأرقام الصادرة عن البنك المركزي أن إجمالي قیمة الفواتیر التي سددها الأردنیون عبر نظام “إي فواتیركم” منذ انطلاقتها منتصف العام 2014 وحتى نهاية الثلث الأول من العام الحالي بلغ 12.8 ملیار دینار.

وبحسب بیانات “المركزي”، بلغ عدد الفواتیر التي جرى تسدید قيمها منذ انطلاقة النظام وحتى نهاية الثلث الأول قرابة 22 ملیون فاتورة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com