الرئيسية / منوعات / 2.3 ساعة المعدل اليومي للأردنيين على شبكات التواصل

2.3 ساعة المعدل اليومي للأردنيين على شبكات التواصل

فيلادلفيا نيوز

أكدّت دراسة إقليمية محايدة، مؤخراً، على الانتشار والاستخدام المتزايد لشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة والمتواجدة على الانترنت، وذكرت بأن المعدل اليومي من الزمن الذي يقضيه المستخدم الاردني لمختلف هذه الشبكات يصل الى 2.3 ساعة في اليوم الواحد.
وذكرت الدراسة، التي نشرها قبل ايام موقع “يس تو ديجيتال” المتخصص في المحتوى الرقمي، بان المستخدم الاردني كغيره من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية يقضي اوقاتا طويلة في استخدام هذه الشبكات على اختلاف انواعها في اليوم الواحد، وذكرت الدراسة امثلة بالبحرين التي يقضي فيها المستخدم يوميا 4.1 ساعة على شبكات التواصل، وفي قطر التي يبلغ فيها المعدل اليومي 3.1 ساعة.
ولكن الدراسة اكدت بان شبكة “الفيسبوك” هي الاكثر استخداما بين محبي ومستخدمي الشبكات الاجتماعية الكثيرة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، فالفيسبوك تعد الاكثر استخداما بين اجمالي مستخدمي الشبكات الاجتماعية وبحوالي 94 % من اجمالي مستخدمي جميع الشبكات الاجتماعية في المنطقة. 
وقدرت الدراسة عدد مستخدمي ” الفيسبوك” النشطين في المنطقة العربية بحوالي 56 مليون مستخدم نشط، مشيرة الى ان 14 مليونا منهم هم المستخدمون في مصر وحدها، وبان 28 مليونا منهم يدخلونه يوميا، فيما يقدر عدد مستخدمي هذه الشبكة عبر اجهزة الموبايل بحوالي 15 مليونا.  
وفي الأردن يقدر عدد مستخدمي “الفيسبوك” بنحو 3 ملايين مستخدم يعتمدون على هذه الشبكة في التواصل الاجتماعي، وتبادل الاخبار ، والاحداث، والصور، والفيديوهات والتعليقات فيما قدر عدد مستخدمي الانترت في المملكة بشكل عام بحوالي 4.5 مليون مستخدم. 
الى ذلك قالت الدراسة بان شبكة ” تويتر” للتدوينات المصغرة تلقى استخداما متزايدا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وفي المنطقة العربية بشكل عام،  حيث ذكرت الدراسة بأن المستخدمين العرب
لـ”تويتر” يغرّدون نحو 10 ملايين تغريدة في اليوم الواحد. 
وذكرت الدراسة بان النسبة الاكبر من التغريدات تبث بمحتوى باللغة العربية وبحوالي 73 %، والباقية يجري تغريدها باللغة الانجليزية. 
واشارت الدراسة، التي تناولت ورصدت استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة على شبكة الانترنت في المنطقة العربية، الى ان عدد مستخدمي “تويتر” في منطقة الشرق وشمال افريقيا وهي المنطقة التي تضم معظم الدلو العربية يصل اليوم الى حوالي 3.8 مليون مستخدم نشط لشبكة “تويتر” ، التي تعدّ وسيلة أساسية لتبادل الأخبار والأحداث، والتعبير عن الاراء عبر تدوينات مختصرة. 
وفي الاردن يقدر عدد مستخدمي ” تويتر” بنحو 100 الف مستخدم فقط.  
وتويتر(Twitter) هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر تسمح لمستخدميه بإرسال ما يعرف بالتغريدات (Tweets) عن حالتهم بحد أقصى 140 رمزا للرسالة الواحدة، وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون، وقد أصبح موقع تويتر متوفرا باللغة العربية منذ شهر آذار (مارس) من العام 2011 وهو نفس الشهر الذي احتفل فيه الموقع بمرور ستة أعوام على تأسيسه.
واما شبكة ” لينكد ان” المهنية المعنية بتبادل السير الذاتية والتوظيف، فقد كشفت الدراسة بان عدد مستخدمي هذه الشبكة قد تضاعف بشكل لافت خلال الفترة الماضي ليسجل في العام 2013 قرابة 10 ملايين مستخدم مقارنة مع اكثر من 5 ملايين مستخدم في العام السابق. 
وبالنسبة للاردن تقول بعض الاحصاءات غير الرسمية بان عدد مستخدمي “لينكد ان” من الاردنيين يقدر باكثر من 200 الف مستخدم. 
وتنافس “تويتر” اليوم مع شبكات اجتماعية متعددة لكل منها نكهتها واستخداماتها مثل الفيسبوك التي بلغ عدد مستخدميها حول العالم قرابة المليار مستخدم، منهم 45 مليوناً في الوطن العربي، وشبكة لينكدان المهنية، وشبكة فليكر، وشبكة جوجل بلس، وغيرها.
وشهدت شبكات التواصل الاجتماعي خلال السنوات الثلاث الماضية طفرة غير مسبوقة في المنطقة، وذلك مع توفيرها منصات لنقل الأخبار وبثها من قلب الحدث والتعبير عن الآراء ومشاركة المعارف والأصدقاء الأحداث وللتواصل الاجتماعي والمهني.
وكان لأحداث ما يُعرف بـ “الربيع العربي” في عدد من البلدان العربية الأثر الكبير في زيادة مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي لا سيّما فيسبوك التي لعبت دورًا مهمًا في تناقل الأخبار وتبادل الآراء والتحشيد في مواجهة عدد من الأنظمة العربية.
والشبكات الاجتماعية عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة، حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.