الأربعاء , فبراير 20 2019 | 4:35 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / 15 الف سيرلانكي يعملون في الاردن

15 الف سيرلانكي يعملون في الاردن

فيلادلفيا نيوز

وصف السفير السيرلانكي في عمان عبداللطيف لافير العلاقات الاردنية السيريلانكية التي تأسست منذ عام 1965 بانها علاقات متميزة على مختلف المستويات وفي مختلف المجالات وتشهد تطورا ونموا مستمرا.

وقال في حديث صحافي بمناسبة العيد الوطني لبلاده انه يوجد في الاردن 15 الف عامل سيرلانكي، منهم 12 الفا في مصانع الالبسة و3 الاف عاملات منازل، مبينا انهم يحظون برعاية واهتمام في بلدهم الثاني ويعتبرون الاردن من افضل البلدان للعمل والعيش فيه.

واشار الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 50 مليون دولار ولكن هناك مجالات وفرص كبيرة لزيادة حجم التجارة ودعم العلاقات الاقتصادية بينهما، مشيرا الى ان كلا البلدين مهتمين بزيادة التعاون التجاري والاقتصادي ومطلوب منهما العمل في هذا الاتجاه.

وبين وجود فرص امام الاردنيين للاستثمار في سيرلانكا حيث يوجد هناك مجالات متعددة للاستثمار ابرزها الصناعة والبنية التحتية والسكك الحديدية والزراعة والسياحة وصناعة الفندقة وغيرها، مؤكدا ان الاستثمارات الاجنبية في سيرلانكا مضمونة بالدستور كما ان سيرلانكا وقعت اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي مع 35 دولة في العالم.
وقال ان اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين الاردن وسيرلانكا يتم مراجعتها الان في البرلمان الاردني تمهيدا لتوقيعها داعيا الى الاسراع بانجاز هذه الاتفاقية نظرا لاهميتها والدور الذي ستلعبه في زيادة التعاون الاقتصادي.
ولفت الى وجود استثمارات سيرلانكية في الاردن تبلغ قيمتها اكثر من 50 مليون دولار ابرزها وجود مصنعين سيرلانكيين للالبسة، مشيرا الى ان طلال ابو غزالة فتح اخيرا مكتبا في سيرلانكا لحماية الملكية الفكرية.

وفي المجال السياحي قال السفير السيرلانكي ان السياحة بين البلدين تشهد نموا مضطردا وهذه السنة تزايد عدد الاردنيين الذاهبين الى سيرلانكا بشكل كبير وايضا هناك توجه كبير من السيرلانكيين لزيارة الاماكن التاريخية الدينية في الاردن .
وعرض لابرز العراقيل التي تعترض ازدياد حجم السياح السيرلانكيين الى الاردن ومن ابرزها القيود المفروضة على منح التاشيرة للسيرلانكيين حيث تعتبر الجنسية السيرلانكية من الجنسيات المقيدة لدى الاردن وايضا عدم استمرار رحلات الملكية الاردنية المباشرة الى سيرلانكا، داعيا الى اعادة فتح خط طيران مباشر بين البلدين وتسهيل عملية منح التاشيرات لحاملي الجنسية السيرلانكية لتمكينهم من زيارة الاردن لاغراض سياحية.
ودعا لافير الى اهمية فتح سفارة اردنية في سيرلانكا نظرا للتحسن والتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية والدور الذي يلعبه وجود سفارة اردنية في دعم وتوطيد هذه العلاقات، لافتا الى وجود عدة اتفاقيات يجري العمل الان على تحضيرها لتوقيعها بين الطرفين في مجال الدفاع المشترك والازدواج الضريبي وغيرها.

وقال ان جلالة الملك عبدالله الثاني يلعب دورا متوازنا في المنطقة و يحظى باحترام وتقدير العالم اجمع، مضيفا ان سياسة جلالة الملك المتوازنة وحنكته وحكمته السياسية حافظت على الاردن آمنا مستقرا وسط منطقة ملتهبة.
واشار الى تطابق وجهات النظر بين الاردن وسيرلانكا حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضية الفلسطيينة حيث ان سيرلانكا تدعم حل الدولتين من خلال المفاوضات بما يؤدي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .
وعرض لسياسة سيرلانكا الخارجية القائمة على احترام الغير وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى. (بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.